موسكو تستعرض أحدث أسلحتها البرية والبحرية والجوية

«آخر ساعة» فى منتدى الجيش الروسى

منتدى الجيش الروسى
منتدى الجيش الروسى

رسالة موسكو: شريف داود

حفاوة كبيرة وحرص واهتمام شديدان منذ اللحظة الأولى لدعوتها لنا لتغطية وحضور فعاليات منتدى الجيش الروسى ٢٠٢١ وقد بدت جلية من وزارة الخارجية الروسية وإدارات العلاقات العامة لجميع الشركات الروسية وخاصة شركة المروحيات الروسية التابعة لشركة روستك وشركة روسوبورن إكسبورت والتى من بين منتجاتها الكلاشينكوف. 
 

فى قاعدة كوبينكا الجوية الروسية وعلى أرض مركز "باتريوت" للمؤتمرات والمعارض فى ضواحى موسكو، وفى ميدان "ألابينو" ومطار "كوبينكو" العسكريين وفى عدد من المناطق الروسية، وبإشراف وزارة الدفاع، استعرضت روسيا أهم ما توصلت لتطويره من أسلحة القوات العسكرية البرية والجوية والبحرية، وطائرات مسيرة وروبوتات عسكرية، فضلا عن تقنيات الليزر العسكرية، ومعدات التخلص من الأسلحة والذخائر القديمة، والمعدات الإلكترونية والبصرية الحديثة، ومعدات الحرب الإلكترونية، ومعدات الإنقاذ والنجدة فى حالات الطوارئ، وتقنيات المعلومات والاتصالات، ومعدات الدعم الطبى الميداني، إضافة إلى أحدث المحركات المخصصة للطائرات والسفن والمركبات العسكرية، وشهدت فعاليات المنتدى أيضا معارض لوسائل النقل بالسكك الحديدية من فترة الحرب العالمية الثانية، وعروضا لأهم ما توصلت إليه روسيا فى مجال الصناعات والصواريخ الفضائية.


وأقيمت مراسم افتتاح منتدى "الجيش 2021" تحت إشراف قائد قوات المنطقة العسكرية الجنوبية للجيش الروسي، وشاركت فى فعاليات المنتدى 12 ألف قطعة من الأسلحة والمعدات الحربية التى تمثل وحدات الجيش والحرس الوطنى الروسى وقوات الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالى حيث عرضت لضيوف المنتدى إمكانياتها القتالية والسبل والطرق التكتيكية ومحاكاة لمشاهد تاريخية من المعارك المصيرية للجيشين الروسى والسوفيتي، فضلا عن العروض البهلوانية للطائرات الحربية الحديثة، أما المنطقة العسكرية الجنوبية فمثلتها فى المنتدى 40 وحدة عسكرية وتشكيلاً عسكرياً بالإضافة إلى شركات الصناعة الدفاعية ومعاهد البحوث العلمية ومؤسسات التعليم العسكري.


البداية كانت لمصنع الطيران "أولان أودي" فعرض خلال العرض الثابت للمنتدى فى باتريوت بارك عينة من أحدث تعديل لطائرة هليكوبتر Ka-226T Climber الخفيفة متعددة الأغراض والتى ستبدأ اختبارات الطيران هذا الخريف، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج التسلسلى المحدث لطائرات الهليكوبتر Ka-226T فى عام 2022.


وقال المدير الإداري: "هذه هى المروحية الأولى التى تم إعداد جميع وثائق التصميم الخاصة بها بالكامل فى شكل إلكترونى وقد سمح ذلك بتقليل وقت تصنيع الأدوات، وتحسين الجودة والدقة بشكل كبير من خلال القضاء على الأخطاء فى التصميم ثنائى الأبعاد.


وتتميز المروحية Ka-226T المطورة بميزة رئيسية مهمة وهى الطيران على ارتفاعات عالية لذا حصلت على لقب "متسلق".. كما تتميز بانخفاض الاهتزازات وسهولة التشغيل وبساطته والقدرة على الإقلاع والهبوط فى مواقع صغيرة الحجم، بما فى ذلك البنية التحتية الحضرية، ودقة عالية فى التحليق حتى عند حمل البضائع على التعليق الخارجي، وصعود الركاب بأمان.


ثم تأتى شركة "طائرات الهليكوبتر الروسية" التى قدمت مجموعة أبرزها مروحية هجومية من طراز Mi-28NE، وطائرات النقل القتالية Mi-35M وMi-35P  ويتم تحميل هذه الطائرات بمجموعة واسعة من الصواريخ الموجهة وغير الموجهة، وتسمح لها أحدث إلكترونيات الطيران بتنفيذ المهام فى أى وقت من النهار أو الليل، كما تم تقديم مروحية نقل عسكرية مطورة Mi-171Sh تتميز بحماية متزايدة للطاقم والقوات من خلال استخدام صفائح درع كيفلر.. وتتمتع المروحية أيضًا بتسلح موسع لدعم المظليين بشكل فعال من الجو، ثم عرضت أكبر مروحية تسلسلية فى العالم Mi-26T2B المحدثة بالإضافة إلى طائرات النقل المظلى Mi-38T والهليكوبتر Ansat Aurus المدنية.


أما شركة روسبون إكسبورت المالكة لكلاشينكوف فقد قامت بعمل جولة حية للصحفيين داخل مضمار ضرب النار لتجربة أحدث منتجاتها، وقال المدير العام للشركة، إنه تم إجراء أكثر من 70 تفاوضا مع شركاء أجانب وتوقيع أكثر من 10 مستندات تعاقدية ونتيجة لذلك، سنزيد دفتر طلبات الشركة بشكل كبير، والذى يتجاوز حاليًا 52 مليار دولار ونضمن أن المؤسسات الصناعية الروسية ستفعل ذلك.


وأكد أن أكثر من 800 عضو من 35 وفدا أجنبيا، 17 منهم برئاسة وزراء الدفاع ونوابهم وكبار المسئولين من البلدان الشريكة قاموا بزيارة المنتدى، وممثلى حوالى 150 دولة من خلال وزارة الدفاع الروسية والخدمة الفيدرالية للتعاون العسكرى التقنى فى روسيا، وبالإضافة إلى طلبات المفاوضات، تلقت الشركة طلبات من وفود من 40 دولة لعقد أكثر من 500 عرض تقديمى للمنتجات العسكرية الروسية ذات الاستخدام المزدوج والمنتجات المدنية.
وأشار إلى أنه فى عام 2021 وللمرة الأولى تنظم الشركة معرضًا وجناحًا للعرض التقديمى سيضم أسلحة صغيرة، بما فى ذلك سلسلة كلاشينكوف AK-100 وسلسلة AK-200  و AK-12 و AK-15  و AK-19 وبنادق هجومية من طراز KORD وبنادق قنص ومدافع رشاشة مصنعة من قبل كلاشينكوف كونسيرن ومصنع ديجاريف.. ومجموعة واسعة من معدات الاتصالات والذخيرة لمختلف الأسلحة ومدافع الهاون ومحطات الأسلحة التى يتم التحكم فيها عن بعد والأسلحة المدنية والرياضية ومجموعة رائعة من المعدات والعتاد للقوات الخاصة والوكالات والشركات الأمنية، وعرض أيضًا بنادق قنص سومراك (توايلايت) وهى الأكثر شعبية بين المتخصصين.


وأعلنت مجموعة كلاشينكوف أنها تواصل مبادرة البحث والتطوير للصاروخ المتقدم S-8L الموجه، وقال النائب الأول للرئيس التنفيذى لمجموعة كلاشينكوف خلال المنتدى: "يمكن استخدام الصاروخ الموجه S-8L برأس صاروخ موجه شبه نشط من قبل ناقلات مختلفة، بما فى ذلك جميع أنواع المروحيات أو الطائرات، بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار".


وصُمم الصاروخ برأس حربى HEF للاشتباك مع أهداف أرضية فردية وجماعية، ثابتة ومتحركة ويمكن إطلاقه من المروحيات والطائرات باستخدام قاذفات الصواريخ B8V20 أوB8M1..  ويصل مدى الإطلاق إلى 6 كم ويستطيع أن يشتبك بشكل فعال مع أهداف مدرعة خفيفة.
علاوة على ذلك، تبحث مجموعة كلاشنيكوف وشركات التعاون حاليًا عن فرص لتطبيق صاروخ موجه جوًا Vikhr-1 باستخدام أنواع مختلفة من الناقلات ويتم تنفيذ هذه الأعمال لاستكمال إصلاح وتحديث كبير لطائرات الهليكوبتر Mi-28N.. كما يتم تنفيذ أعمال مماثلة لتعزيز القدرة العسكرية لطائرات الهليكوبتر Mi-28UB منها إمكانية استخدام صاروخ Vikhr-1 الموجه مع طائرات الهليكوبتر Mi-28NE وMi-35P ومع Orion-E UAV و Ka-52 وKa-52M..


وللمرة الأولى تم تقديم طائرة بدون طيار BAS-200 ويصل الوزن الأقصى عند الإقلاع لها 200 كجم ويمكن أن تصل سرعتها إلى 160 كم/ساعة وقادرة على نقل حمولة تجارية تصل إلى 50 كجم والطيران لمدة تصل إلى 4 ساعات على ارتفاعات تصل إلى 3900 متر، ويوجد أيضًا مجمع تحكم أرضى لتوفير الاتصال بالطائرة بدون طيار على مدى يصل إلى 100 كيلومتر ويبلغ طول الجهاز 3.9 متر وارتفاعه 1.2 متر.. ويجرى تطوير مشروع BAS-200 من قبل المركز الوطنى لطائرات الهليكوبتر.


ولرصد وتدمير وإعاقة الدرونات التى تهدد المنشآت والمواقع الحيوية طرحت شركة كونسرن افتوماتيكا وحدة محمولة وثابتة لمواجهة المركبات الجوية بدون طيار والدرونات غير المأهولة وتعمل فى الاتجاهات 360 درجة * 180درجة.


قدمت "المروحيات الروسية" مقصورة وهمية من المروحيات الروسية المتقدمة التى تم تصنيعها وفقًا للمتطلبات الحديثة لبيئة العمل والوظائف.. وسيسمح هذا النموذج بإتقان العديد من التقنيات فى وقت واحد بما فى ذلك استخدام تطبيق "قمرة القيادة الزجاجية" الحسى ونظام التنبؤ ودعم اتخاذ القرار للطيار وما إلى ذلك.


يهدف العمل البحثى لنموذج قمرة القيادة المريح إلى تحسين سلامة الطيران، فضلاً عن موثوقية وكفاءة أطقم طائرات الهليكوبتر، ويتم تشكيل مجال المعلومات والتحكم فى قمرة القيادة المستقبلية للطائرة الهليكوبتر بطريقة تقلل من عبء العمل النفسى والفيزيائى والفكرى للطاقم أثناء الرحلة، وكذلك للحفاظ على وعيها الكامل بالحالة.


وأخيرًاً شهد اليوم الثالث للمنتدى عرضاً جويا خاصاً للرواد والصحفيين ووسائل الإعلام العالمية داخل قاعدة كوبينكا الجوية استعرضت خلاله طرازات وإمكانيات الطائرات الحربية لشركة الطائرات المتحدة والتى تأسست فى عام 2006 لتعزيز الأصول الروسية الرئيسية فى تصميم وإنتاج الطائرات من علامات تجارية مشهورة عالميًا مثل السوخوى والميج والبريف والتوبولوف بالإضافة إلى العلامات التجارية الجديدة - Superjet 100 وMC-21.
واستعرضت الشركة إمكانيات الطائرة "كش ملك" أحدث ما أنتجت الشركة فى مؤتمر صحفى وهى من الطائرات التكتيكية الخفيفة المقاتلة ذات المحرك الواحد ومصممة لدمج وتقييم أنظمة القيادة والتهرب من الرادار الأكثر تعقيدًا، وستكون طائرة فريدة من نوعها ومن المتوقع أن تكون الرحلة الأولى لـها فى عام 2023.. وتم تصميم الطائرة لتكون متخفية وقادرة على العمل فى أى حالة طقس وهى أسرع من الصوت بسرعات تصل إلى 1.8 ماخ، ونطاق يصل إلى 2800 كم وحمولة تبلغ 7400 كجم، وتم تجهيز الطائرة بخلجان أسلحة معيارية يمكنها استيعاب مجموعة كاملة من صواريخ جو- جو/ جو- أرض الحالية، حوامل البنادق، القنابل والصواريخ.. كما يقومون بإعداد نسخة بدون طيار .


وفى نهاية المنتدى عقد مدير عام الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون التقنى العسكري، مؤتمراً صحفياً عرض خلاله أحدث ما أنتجته الهيئة من معدات وأجهزة المراقبة والإشراف فى مجال التعاون العسكرى التقنى وفقًا لقوانين الاتحاد الروسي، وأوضح أن وضع سياسة الدولة فى مجال التعاون العسكرى التقنى وتقديم المقترحات ذات الصلة بالطريقة المقررة إلى رئيس الاتحاد الروسى وحكومة الاتحاد الروسى ووزارة الدفاع فى الاتحاد الروسي.. بالإضافة لضمان التنفيذ المشترك مع السلطات الحكومية الفيدرالية الأخرى للمبادئ التوجيهية الرئيسية لسياسة الدولة فى مجال التعاون العسكرى التقنى على النحو الذى حدده رئيس الاتحاد الروسي.