وزيرة التخطيط: نعمل على إعداد استراتيجيتين وطنيتين للتغير المناخي 

هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصاديه
هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصاديه

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصاديه أن مصر تقوم حاليًا بإعداد استراتيجيتين وطنيتين تتمثل في الإستراتيجية الوطنية للتغير المناخي وذلك وفقًا للتكليف الصادر عن المجلس الأعلى للتغير المناخي برئاسة  رئيس الوزراء.

 مؤكدة انه يتم مراعاة أن تتسق هذه الاستراتيجية مع رؤية 2030 المحدثة، مع أن تتضمن جميع جوانب تغير المناخ، بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، لاستكشاف فرص إنتاج واستخدام ونقل الهيدروجين كمصدر للطاقة، وخاصة الهيدروجين الأزرق والأخضر.

وتابعت السعيد أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارات لوضع مجموعة من الحوافز الاقتصادية لتعزيز التحول الأخضر للقطاع الخاص في مصر، مشيرة إلى توقيع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لمذكرة تفاهم مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية لدعم الجهود نحو التحول الأخضر.

وأضافت  أنه ينبغي أن تكون الدول النامية قادرة على تقييم احتياجاتها، وتقدير الفجوات المالية بوضوح عندما يتعلق الأمر بالتمويل الأخضر والمناخ، والتركيز على القطاعات الرئيسية والأكثر ضعفًا، واستغلال الفرص ومواجهة تحدياتها، مؤكدة أنه لا يمكن القيام بذلك بدون دعم كاف ،بما في ذلك: التمويل وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا.