أبرز فوائد الفاصوليا السوداء .. التخلص من السموم وخفض الوزن الزائد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

إن الفاصوليا السوداء هي أحد أفراد عائلة البقوليات المفيدة والهامة لصحة الجسم مما تحمله من فوائد وقيم غذائية حيث تعتبر الفاصوليا السوداء غذاء أساسياً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية الحيوية، والمعروف أنها تساعد في الوقاية من الإصابة بمجموعة من الأمراض.

بإلإضافة لاحتوائها على العديد من الفوائد الهامة لصحة العظام وتقويتها، مثل الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والزنك، وهذه أبرز استخداماتها الصحية وفوائدها حسب موقع بولدسكاي Boldsky.

 

التخلص من السموم

تحتوي علي عنصر الموليبدينوم، وهو عنصر أساسي يعد عاملاً مساعداً للعديد من الإنزيمات، ويساعد على تنشيط الإنزيمات المختلفة في الجسم المسؤولة عن تكسير الزانثين والكبريتيت والهيبوكسانتين وإزالة السموم من العديد من المركبات الضارة، وتطهير الأمعاء وإخراج العديد من المركبات السامة بها.

 

الوقاية من السكري والأمراض الالتهابية

حيث تدخل المركبات الفينولية والفيتوسترولس، من بينها الصابونين والكايمبفيرول والأنثوسيانين والكيرسيتين التي تحتويها الفاصوليا السوداء علي تقليل من التأثير الضار للجذور الحرة في الجسم وتعطي وقاية من الإصابة بأمراض مثل السكري والسرطان والعديد من الأمراض الالتهابية.

 

الألياف تساعد علي انقاص الوزن

تساعد الألياف في تحقيق وظائف حيوية مثل تحسين الميكروبيوتا بالأمعاء والمساعدة في إنقاص الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري والعديد من أمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي الأخرى.

 

تمد الجسم بالبروتينات والكربوهيدرات 

تحتوي الفاصوليا السوداء على كميات جيدة من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على تزويد الجسم بوفرة من الطاقة عند استهلاكها، وتعتبر أحد أفضل البدائل لمنتجات اللحوم، حيث توفر معظم الأحماض الأمينية المشابهة لمنتجات اللحوم ولكن مع نسبة أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول.

 

الأنثوسيانين يقلل من الاصابة بالسرطان

هو عبارة عن صبغة نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة، تلعب دوراً حيوياً في تحسين استجابة الأنسولين وخفض الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والعديد من الأمراض الأخرى، كما أنها تساعد على تأخير علامات الشيخوخة المبكرة.

 

السعرات الحرارية تساعد علي التخلص من الوزن

توفر الفاصوليا السوداء سعرات حرارية كافية للاحتياجات اليومية الموصى بها للجسم، وتساعد الفاصوليا السوداء أيضًا علي أنخفاض السعرات الحرارية، عند الاستهلاك باعتدال في التخلص من الوزن الزائد والوقاية من العديد من أمراض متلازمة التمثيل الغذائي.