«فيسبوك» يعترف بخطأ الذكاء الاصطناعي في استهداف الرجال السود

فيسبوك
فيسبوك

اعتذرت شركة فيسبوك، أمس الجمعة، بعد أن قام برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، بإنشاء عبارة "استمر في المشاهدة"، والتي صنفت مقاطع فيديو، تظهر رجالًا سودًا، ما اعتبره الكثيرون نوعا من أنواع العنصرية تجاه الأشخاص السود.

 

وفي واقعة فيسبوك، قال متحدث باسم فيسبوك لصحيفة نيويورك تايمز، التي نشرت الخبر لأول مرة، إنه كان خطأ غير مقبول بشكل واضح في نظام التوصية الذي تم إنشاؤه تلقائيًا.

 

واحتوى مقطع الفيديو الذي نشر على فيسبوك، على مقاطع من حادثتين منفصلتين، وقعتا في الولايات المتحدة، يظهر في أحدهما مجموعة من الرجال السود يتجادلون مع شخص أبيض على طريق في ولاية كونيتيكت، بينما يظهر الآخر العديد من الرجال السود يتجادلون مع ضباط الشرطة البيض في ولاية إنديانا قبل اعتقالهم.

 

وفي واقعة مشابهة، كان قد تم إلقاء اللوم أيضا على خوارزميات عمالقة التكنولوجيا وعلى رأسهم جوجل في السابق، بسبب أخطاء محرجة، ففي عام 2015، ذُكر أن الذكاء الاصطناعي من جوجل Google  قام بتمييز وجهين من السود بكلمة "غوريلا".

 

ووجهت جوجل بعد ذلك اعتذارًا، وفرضت على الفور رقابة على كلمات "غوريلا"، و "شمبانزي"، و "شمبانزي"، و "قرد" من Google Lens، مما أدى إلى "تعمية" الخوارزمية.