قبل انعقاد اللجنة العليا المشتركة.. الدبلوماسية الشعبية تجمع بين مصر وقبرص

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي

تعقد بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، صباح اليوم، أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر وقبرص، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس، وبمشاركة الوزراء المختصين أعضاء وفدي البلدين. 

وتربط مصر وقبرص دبلوماسية شعبية قديمة حيث عاشت الجالية القبرصية في مصر بالقرن العشرين وساهمت في كتابة تاريخ مصر الحديث حيث شغلوا العديد من الوظائف والمناصب بالمجتمع المصري.


وتم إطلاق المبادرة الرئاسية «إحياء الجذور.. NOSTOS»، في القمة الثلاثية بنيقوسيا في نوفمبر 2017، وتنفيذ النسخة الأولى للمبادرة في أبريل 2018 بحضور رؤساء الثلاث دول «مصر وقبرص واليونان»، بمحافظة الإسكندرية.

اقرأ أيضا| اليوم.. انطلاق أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر وقبرص

وقامت وزارة الهجرة بتنظيم العديد من الزيارات للأماكن السياحية والدينية للوفد اليوناني والقبرصي والذي ضم 250 من الجالية اليونانية والقبرصية التي كانت تعيش في مصر، كما تم تنظيم زيارات للأماكن التي كانوا يقيمون بها في الإسكندرية.

النسخة الثانية من المبادرة 
وفي عام 2018 تم إطلاق النسخة الثانية من مبادرة إحياء الجذور للأطباء المصريين في إنجلترا بجانب الأطباء اليونانيين والقبارصة في نوفمبر 2018.

النسخة الثالثة من المبادرة
 في عام2019 تم إطلاق النسخة الثالثة بأستراليا لتعزيز التعاون التجاري بين الجاليات المصرية واليونانية والقبرصية المقيمة بأستراليا، كما تم البدء في تنفيذ النسخة الرابعة في ديسمبر 2019 بهدف ربط الشباب من الدول الثلاثة لتقوية العلاقات التاريخية والثقافية والتركيز على الروابط والتحديات المشتركة.

وفد شبابي يزور مصر

وفي يونيو الماضي أطلاق وزارة الهجرة فعاليات النسخة الشبابية من المبادرة الرئاسية «إحياء الجذور.. NOSTOS» حيث زار وفد من الشباب اليوناني والقبرصي من ذوي الجذور المصرية  مصر وتضمنت الزيارة القاعدة البحرية بالإسكندرية ومكتبة الإسكندرية بالإضافة إلى زيارة قناة السويس

وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على لقاء، على الوفد وذلك في إطار الشق الشبابي من المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور".
واستمع الرئيس السيسي لأراء الوفد الشبابي ومقرحاتهم لربط الشباب المصري بالشباب اليوناني والقبرصي وتبادل الثقافي والحضاري بينهم.

كما استقبل الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس وفدَ الشباب المصري واليوناني والقبرصي، في إطار النسخة الرابعة والشبابية من المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور"، بهدف تعزيز وترسيخ الروابط المشتركة بين شعوب مصر وقبرص واليونان، وتعميق العلاقات التاريخية بين البلدان الثلاثة على كافة المستويات.
وأكد الرئيس على العلاقات الثلاثية بين قبرص ومصر واليونان ضاربة في عمق التاريخ، الذي يزخر بعديد المواقف المشتركة، وتلعب العلاقات والرابط القوية بين شعوب البلدان الثلاثة، دورا رئيسيا في تحقيق المزيد من التقارب والتعاون المشترك وترسيخ أطر الصداقة القائمة بين البلدان الثلاثة".

 

واستقبل أيضا فوتيس فوتيو، المفوض الرئاسي لشئون القبارصة المغتربين، وفد الشباب المصري والقبرصي واليوناني خلال زيارتهم الحالية إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، وذلك في إطار فاعليات النسخة الرابعة والشبابية من المبادرة الرئاسية «إحياء الجذور NOSTOS».

وقال فوتيو إن مصر واليونان وقبرص تجمعهم روابط تاريخية وصداقة وطيدة وعلاقات دبلوماسية، مؤكدًا أن الدول الثلاث حريصة على إرساء مبادئ السلام والاستقرار من خلال التعاون والتنسيق القائم فيما بينها في إطار مبادرة «إحياء الجذور» التي أطلقت رسميًا عام 2018.