اكتشاف سمّ ثعبان برازيلي يعالج فيروس كورونا 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مازال العلماء والاطباء والباحثون في مجال الطب يبحثون عن علاج لفيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم وأخذ معه ملايين الوفيات في كل مكان، فرغم المحاولات العديدة لاكتشاف علاج نهائي له يخلص الناس من هذا المرض الخبيث.

ونشرت دراسة لبعض من العلماء تفيد بأن هناك جزيئات لسم ثعبان برازيلي يمكنها أن تساعد في القضاء علي فيروس كورونا، حسب مجلة موليكوليس العلمية.

ونشرت في الدراسة تفاصيل عن هذا العلاج وأنه نوعاً من «الببتيد ثنائي الأبعاد» غير السام المشتق من سم الثعبان أثبت فعاليته في منع تكاثر فيروس "كورونا".

ويسمي هذا الثعبان "بجاراكوسو" المخيف فهو نوعاً شديد السميّة من الثعابين وموطنه الأصلي البرازيل وباراغواي وأجزاء من بوليفيا والأرجنتين، حيث يعتبر هذا الثعبان الذي منه الأسود والأصفر من أكثر الثعابين المخيفة الذي يبلغ طوله حتى 7.2 أقدام (2.2 متر) ويمتلك سماً مميتاً قادراً على قتل ما يصل إلى 16 شخصاً في وقت واحد. 

فعندما يهاجم المفترس، تتعرض الضحية للصدمة والنزيف الداخلي والفشل الكبدي من بين الأعراض المؤلمة الأخرى،لذلك درس العلماء هذا السم القوي كوسيلة لمحاربة "كوفيد 19".

كما يمكن لعنصر معين موجود في السم أن يتصل بإنزيم موجود في فيروس كورونا، والنتائج حتى الآن مفرحة، حيث إن مركب السم يمكنه منع الفيروس من التكاثر بنسبة تصل إلى 75%، لذلك الباحثون على يقين من أن اختراقهم قد يؤدي إلى تطوير عقاقير جديدة ضد "كوفيد 19".

والخبر السار هو أن الباحثين لديهم القدرة على تصنيع الببتيدات في المختبر، ما يلغي الحاجة إلى البحث عن "الجاراكوسو" لهذا يمكن أن يساعذ هذا الاختراع علي القضاء علي فيروس كورونا وتخليص البلاد منة .

اقرأ أيضا| العمر الصحي لارتداء الكمامة المعاد استخدامها