ما العمر الصحي للكمامة المعاد استخدامها؟.. أخصائي يوضح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع بداية تفشي جائحة كورونا، وتزايد أعداد الإصابة والوفاة مرة أخرى، بدأ الكثيرمن الناس في ارتداء الكمامات للأخذ بالاحتياطات الوقائية لتجنب الأصابة بفيروس كورونا، فضلا عن أن هناك دراسات أكدت أن مدة عمر الكمامة غير القابلة لإعادة لاستخدام هو 2ـ 3 ساعات، بعدها ستصبح الكمامة غير صالحة وتشكل خطورة على مستخدميها، لذلك لجأ البعض إلى شراء الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام.

يقول الدكتور نيقولاي كريوتشكوف، أخصائي أمراض المناعة، إنه لا توجد طريقة لتحديد مدى صلاحية الكمامة القابلة لإعادة الاستخدام، كوسيلة للحماية، لأن العديد من هذه الكمامات مصنوعة من أنسجة ومواد لا تقف عائقا أمام الفيروسات والبكتيريا.

 

اقرأ ايضا: الملاكمة المكسيكية.. فارقت الحياة أمام منافستها في نزال

 

ومن الضرورة غسل الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام في اليوم الذي استخدمت فيه، ولا ينصح باستخدامها طوال اليوم ، ويتم تحديد مدة استخدامها حسب المادة المصنوعة منها، والجدير بالذكر أن الكمامة الطبية الاعتيادية التي تستخدم مرة واحدة، ربما تكون وسيلة حماية أكثر فاعلية، من الكمامة القابلة لإعادة الاستخدام التي تباع في المتاجر.

ويقول إن الكمامات غير موحدة بمعايير معينة ولكن الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام ليست منتجات طبية، بل قطعة من الملابس ومن الصعب التنبؤ بكيفية عملها ولكن كقاعدة عامة يجب ألا تزيد فترة ارتداء الكمامة في اليوم عن أربع ساعات