رئيس الحكومة الليبية: نسعى لتشكيل جيش موحد لضمان انتخابات حرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة إنه يسعى لتشكيل جيش موحد في البلاد لضمان إقامة انتخابات حرة.

اقرأ أيضًا: بدء اجتماع دول جوار ليبيا في الجزائر.. وملف الانتخابات يتصدر المباحثات

وتابع الدبيبة أن ليبيا تواجه تحديات تتمثل في وجود المرتزقة والهجرة وتسلل الإرهابيين إلى البلاد.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قال في وقت سابق أنه لا حل للأزمة في ليبيا وتحقيق المصالحة دون إجراء الانتخابات.

وأضاف صالح - في مؤتمر صحفي عقب جلسة مباحثات أجراها مع ووزير الشؤن الخارجية المغربي ناصر بوريطة - أن الدستور يعطي لمجلس النواب صلاحية وضع القاعدة الدستورية للانتخابات.

بينما أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، في 28 أغسطس الماضي، إصرار الحكومة على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل.

وقال الدبيبة بحسب وسائل اعلام ليبية، إن الحكومة الليبية قدمت خطة أمنية ولوجوستية من أجل تنظيم الانتخابات، موضحًا أن من يريدون تعطيل الانتخابات هم من يتحدثون عن عدم قدرة الحكومة على تنظيمها.

بينما قالت وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش إن اجتماع دول جوار ليبيا والذي عقد في الجزائر كان ناجحا وحمل رسالة واضحة تؤكد على دعم الجهود الليبية في تحقيق الاستقرار.

وأضافت المنقوش – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم الثلاثاء 31 أغسطس – أن كل دول الجوار الليبي أبدت استعدادها الكامل للمساهمة في جهود استقرار ليبيا وتأمين الحدود المشتركة.

وتابعت قائلة «أعطينا أولوية في اجتماعاتنا لقضايا أمن الحدود والأمن الغذائي والتنمية في المنطقة» مضيفة أن ليبيا تسعى بكل جهد من أجل إجراء الانتخابات في وقتها، وأن الحكومة تنتظر موقف البرلمان من القاعدة الدستورية.