منها مرض الجزر المعدي المريئي| نصائح لتجنب مضاعفات السعال المزمن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت يونغنان جيني تشو طبيبة الأنف والأذن والحنجرة، أن السعال يحدث عادة بسبب مادة مهيجة في الحلق أو الشعب الهوائية السفلية، وعندما ينغلق الحلق لحظات ويتراكم ضغط الهواء في الصدر، ثم عندما تنفتح الحنجرة، تتطاير نفحة من الهواء تحمل معها أي مخاط أو مادة مهيجة، لتصل أن يولد السعال القوي رياحا تبلغ سرعتها 70 ميلا في الساعة. 

وتابعت أن السعال هو طريقة الجسم لتنظيف مجرى الهواء، ويعتبر مزعجا إذا استمر لفترة ما يؤدي إلى مشكلة صحية خطيرة ، حيث هناك لا يقل عن 25 ٪ من حالات السعال المزمن التي تستمر لأكثر من ثمانية أسابيع مرتبطة بارتجاع المريء.

اقرأ ايضا:4 أطعمة يفضل تناولها قبل الاستحمام لإنقاص الوزن

وأشارت فيليس شنول سوسمان أستاذة الطب السريري، إلى أن حدوث السعال بعد كل مرة تقوم فيها بتناول الطعام، فقد يكون ذلك مؤشرا لارتداد محتويات المعدة إلى المريء، وهذا الارتجاع بالتالي يهيج البلعوم والحنجرة، كما يصاحب الاضطراب الهضمي مرض الجزر المعدي المريئي ، حيث يشمل أعراض أخرى منها الارتجاع المعدي المريئي والتهاب الحلق المزمن والمخاط الزائد.

وأضافت أنه من المهم تناول الوجبات على دفعات صغيرة، وتجنب الوجبات الدسمة في ساعات متأخرة من الليل، ولابد من تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة أو المشروبات الغازية والمنتجات المكونة من الطماطم إضافة للمنتجات الحمضية.