موسم الصيف.. شارع عبدالعزيز مقر «بيزنس التكييفات»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مروة أنور

أصبحت أجهزة تكييف الهواء تفرض نفسها على حياة المصريين، فلا يكاد يخلو بيت من «المكيف»، خصوصاً في ظل تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، فقد باتت المكيفات أمراً ضرورياً لا غنى عنه.. «آخرساعة» قامت بجولة في أسواق بيع الأجهزة الكهربائية للتعرف على حركة البيع والشراء.

 

مع بداية فصل الصيف تشتعل سوق مكيفات الهواء وتنشط حركة البيع والشراء، خصوصاً فى ظل الارتفاع الملحوظ فى درجات الحرارة، إذ بلغ معدل ارتفاع درجات الحرارة لهذا الموسم 38 درجة مئوية، حسبما ذكرت هية الأرصاد الجوية.

 

أحد المواطنين يُدعى حسن محمد، قال لنا إن ارتفاع درجة الحرارة هذا الموسم جعل المواطن حائراً أثناء رحلة البحث عن جهاز تكييف مناسب لبيته، لذلك يبحث الكثيرون عن أنواع جودتها عالية وبسعر يتناسب مع الدخل.

 

ويعد «شارع عبدالعزيز» بمنطقة العتبة، أشهر الأسواق حيث يوضح إكرامى حسن، (صاحب محل أجهزة كهربائية)، أن هناك ثلاث شركات كبرى تسيطر على سوق مكيفات الهواء في مصر، لكن المستهلك يبحث بالأساس عن أفضل شركة لديها خدمة الصيانة للحفاظ على عمر الجهاز بعد شرائه.

 

ويشير مصطفى حسني، (صاحب محل أجهزة كهربائية)، إلى أن موسم الصيف هذا العام يشهد ارتفاعاً ملحوظاً فى درجات الحرارة، ما أدى لزيادة الإقبال على شراء مكيفات الهواء، لافتاً إلى أن المكيفات الصحراوية تشهد إقبالاً ملحوظاً من جانب الزبائن خاصة في الأقاليم، وتتميز بأن سعرها أقل وجودتها عالية، ويوضح أن أسعار المراوح ارتفعت بنسبة 15%، خاصة في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس خلال الصيف، نتيجة ارتفاع أسعار الشحن.

 

فيما يقول صبحى مجاهد، (تاجر أجهزة كهربائية)، إن هناك شركات بعينها رفعت أسعار المكيفات بنحو 500 جنيه منذ بداية موسم الصيف الحالي، مقارنة بالعام الماضي، نظراً لزيادة الإقبال على الشراء، وتبدأ الأسعار من 5 آلاف جنيه وتصل إلى 17 ألف جنيه حسب الحجم والموديل والإمكانيات.

 

ويوضح تاجر آخر يدعى فهمي محمود، أنه منذ حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ارتفعت أسعار المراوح بنسبة 15 إلى 20%، مقارنة بالعام الماضي، حيث يتراوح سعر المروحة «الاستاند» بين 550 و1000 جنيه، فيما يتراوح سعر مروحة السقف بين 400 و500 جنيه، فأسعار المراوح دائماً تشهد ارتفاعاً ملحوظاً مع دخول فصل الصيف لزيادة الإقبال عليها.

 

من جانبه، يؤكد أحمد الوسيمي، رئيس شعبة التبريد والتكيف بالغرفة التجارية، أن أسعار مكيفات الهواء شهدت استقراراً فى الأسعار، بينما هناك بعض الموديلات زادت أسعارها بنسبة بسيطة مقارنة بالعام الماضي، كما أن الأسواق عادة تشهد ركوداً فى حركة البيع والشراء خلال الشتاء، ومع اقتراب شهر أغسطس وارتفاع درجات حرارة الطقس يبدأ الطلب المتزايد على شراء المكيفات.

 

ويلفت إلى أن أسعار المكيفات تختلف حسب الماركة والموديل والإمكانيات، فيتراوح سعر التكييف 1.5 حصان بين 5.450 و11.170 ألف جنيه، فيما يتراوح سعر المكيف 2.25 حصان بين 7.650 و16.60 ألف جنيه، ويتراوح متوسط سعر المكيف 3 حصان بين 9.375 و17.320جنيه.

 

ويقول أحمد هلال، عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار المراوح ارتفعت بين 7 و15% خلال الشهر الحالي، نتيجة ارتفاع أسعار الخامات، حيث زاد سعر النحاس الذى يدخل فى صناعة ملفات المراوح بنحو 12 ألف جنيه، كما ارتفع سعر الألومنيوم بنحو 16 ألف جنيه، ما انعكس على السعر النهائى للمنتج ومتوسط سعر المراوح يبلغ نحو 500 جنيه، ويتراوح سعر المروحة «الاستاند» بين 400 و800 جنيه، مقارنة بـ710 جنيهات فى العام الماضي، فيما تتعدى أسعار المراوح «الاستاند» ذات الحجم الكبير 1500 جنيه، وتبدأ أسعار المراوح السقف من 275 إلى 600 جنيه، مقارنة بـ215 إلى 520 جنيهاً في العام الماضي.

 

اقرأ أيضا: تزينها الأهرامات.. ننشر صور عربات القطارات الروسية «درجة ثالثة مكيفة»