رصد قزم بني غامض ونادر عمره 13 مليار سنة| فيديو

القزم البني
القزم البني

شاركت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، لقطات لقزم بني "نادر للغاية"، قد يصل عمره إلى 13 مليار سنة، أطلق عليه اسم "الحادث" بعد اكتشافه بالصدفة.

والقزم البني هو كائن غامض يقع في مكان ما بين كوكب غازي عملاق ونجم صغير، ولكن بدون الحجم الذي يدمج الهيدروجين مثل النجم.

ووفقًا لدراسة أجراها علماء الفلك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا بكاليفورنيا، قد يكون هناك عدد أكبر من هذه "النجوم" غير العادية في مجرتنا أكثر مما كان يُعتقد سابقًا.

وقال باحثو ناسا، إن اسمه WISE 1534-1043 ، يبعد 50 سنة ضوئية عن الأرض، ولا يشبه أي من الأقزام البنية البالغ عددها 2000 الموجودة في مجرتنا حتى الآن.

والقزم البني، خافت في بعض الأطوال الموجية للضوء، ومشرق في البعض الآخر، ويتحرك حول مجرة ​​درب التبانة بسرعة نصف مليون ميل في الساعة - أسرع من أي قزم بني محلي آخر، وقد حدد فريق العلماء، عمرها ما بين 10 و 13 مليار سنة - ضعف متوسط ​​عمر الأقزام البنية الأخرى المعروفة، والتي يرجع تاريخها إلى عندما كانت مجرة ​​درب التبانة صغيرة جدًا ولديها تركيبة كيميائية مختلفة.

ويشير هذا إلى أنها كانت موجودة في مجرة ​​درب التبانة منذ الأيام الأولى، مما يعني أنه يمكن أن يكون هناك أكثر مما كان يعتقد في البداية ، مع وجود ما يصل إلى 100 مليار من الأقزام البنية التي تطفو في الفضاء بين النجوم.