تحذير للحوامل بعدم الاقتراب من مبيدات الحشرات

تحذير للحوامل  من مبيدات الزراعة
تحذير للحوامل من مبيدات الزراعة


المبيدات الحشرية هى التى تُستخدم فى الزراعة للقضاء على الحشرات التى تصيب المحاصيل الزراعية وتسبب ضررًا بالغًا بها، كما تمتد لتشمل المبيدات التى تستخدم فى المنازل وداخل الأبنية للقضاء على الحشرات التى تزعج الإنسان وتسبب له الأمراض مثل البعوض والصراصير والذباب والنمل.

لذلك تسبب أيضًا أضرارًا عديدة للنساء الحوامل، حيث قال علماء إن الحوامل لا ينبغي أن يتعرضن، ولو بكميات قليلة، لمبيدات حشرية مصنوعة من مجموعة كيماويات ترتبط باضطرابات في النمو العصبي لدى الأطفال، وفقاً لموقع رويترز.

فهذه المبيدات المعروفة بالمبيدات العضوية الفوسفاتية تجري تطويرها في الأساس كغازات للأعصاب وأسلحة حرب، وأصبحت تستخدم اليوم في مكافحة الحشرات في المزارع وملاعب الجولف ومراكز التسوق والمدارس، ويمكن أن يتعرض الإنسان لهذه الكيماويات عن طريق الغذاء أو الماء أو حتى الهواء.

وقال بعض من العلماء إنه يجب حظر هذه الكيماويات تماماً لأنه على الرغم من السماح باستخدامها في الزراعة بمستويات منخفضة في الوقت الراهن فإنها ترتبط بإعاقة ذهنية دائمة لدى الأطفال، حسب صحيفة بلوس الطبية.

وأضافوا أيضًا أنه من أجل منع تعرض الأم لهذه الكيماويات يجب حظر استخدام هذه المنتجات لأغراض زراعية أو غيرها، كما يجب فحص المياه لرصد هذه الكيماويات إن وجدت، لتجنب أي أضرار تمس الأم الحامل.

كما يمكن للنساء الحوامل الوقاية من اضطرابات النمو العصبي لدى الأطفال، عن طريق تناول فيتامينات منها حمض الفوليك والحديد، واتباع نظام غذائي صحي يقيها من الأمراض والعوامل الخارجية المؤذية .