استنباط 3 أصناف قصب سكر غير شرهة لمياه الري

د.  أيمن حسني
د. أيمن حسني

قال الدكتور أيمن حسنى مدير معهد المحاصيل السكرية فى تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أن مساحة قصب السكر المنزرعة  340 ألف فدان من قصب السكر تعطي انتاج حوالي 900 ألف طن سكر.


وأضاف مدير معهد المحاصيل السكرية إن المساحة المنزرعة بالبنجر هذا الموسم حوالي 650 ألف فدان تعطي انتاجية من 1.3 إلى 1.4 مليون طن ويحتاج فدان البنجر فى أراضى الدلتا القديمة الى حوالي 3 آلاف متر مكعب من مياه الرى  اما بالنسبه للاراضى المستصلحة حديثا في جنوب الدلتا  فيزيد استهلاك مياه الري.


 وأشار إلى أنه يتم الآن الاتجاه لزراعة قصب السكر فى توشكى حيث يعد قصب السكر أعلى إنتاجية من البنجر تحت هذه الظروف مرتفعة الحرارة وشدة الإضاءة وهي الأكثر ملائمة لاحتياجات لقصب السكر.
وقال الدكتور أيمن حسني إنه يتم حاليا نشر 3 اصناف جديدة من تقاوي قصب السكر جيزة 3 وجيزة 4 وجيزة 5 تحت التسجيل بعد نجاح خبراء معهد المحاصيل في استنباط هذه الأصناف حيث أنها تتحمل التغيرات المناخية ومقاومة للامراض ومبكرة النضج و ذو إنتاجية عالية.


وأوضح الدكتور أيمن حسني انه يتم تقديم 5 آلاف جنيه للفدان كحافز للمزارعين لتشجيعهم علي التوسع فى زراعة هذه الأصناف المحسنة غير الشرهة لمياه فى شكل خدمات سواء حرث ومكافحة الآفات والتقاوى.


وأشار مدير معهد المحاصيل السكرية إلى أن هذا الدعم للمزارع لتشجيعه علي الاشتراك في برنامج إكثار تقاوي الأصناف الجديدة يقدم من خلال مجلس المحاصيل السكرية وتتحمل فيه الوزارة مناصفة مع شركة السكر صرف تقاوى صنف جيزة "3" وتقاوي صنف جيزة 4 من محطات البحوث التابعة للمعهد، من كومبو باسوان وشندويل بسوهاج والمطاعنة بالأقصر وملوى بالمنيا.