أبو الغيط: الاقتصادات العربية لازالت تُعاني صعوبات هيكلية

احمـد أبـو الغيـط الأمين العام لجامعة الدول العربية
احمـد أبـو الغيـط الأمين العام لجامعة الدول العربية

مصطفي يوسف

أكد أحمـد أبـو الغيـط الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري الدورة العادية (108) ان الاقتصادات العربية لازالت تُعاني صعوبات هيكلية وتواجه تحديات داهمة.


وأضاف أن 40% من سكان المنطقة العربية يعيشون تحت خط الفقر.. و15% من الفقراء يُعانون الفقر المُدقع... كما تجاوزت نسبة البطالة 16%.. وهي أعلى كثيراً من المتوسط العالمي.. ويزيد من حدة تأثير البطالة أن أغلب من يعانون منها هم من الشباب.


وقال أبو الغيط أن الاقتصادات العربية تُعاني خللاً واضحاً في استيعاب القادمين الجدد إلى سوق العمل وتحقيق مستويات عالية من التشغيل.. وأن حاجات السوق ما زالت منفصلة عن مهارات التعليم.


وأشار إلى أن جائحة كورونا تفرض علينا كعرب ضرورة العمل بشكل حثيث على تسريع مسار التكامل الاقتصادي العربي، موضحا أن أهم دروس جائحة كورونا هو خطورة ما تتعرض له سلاسل التوريد من اضطراب جراء أزمات مفاجئة لها طبيعة عالمية، وما ينطوي عليه ذلك من إنعكاس خطير على حركة التجارة، وتوفر الإمدادات من السلع، وبخاصة الأساسية منها.. ولا شك أن التكامل الإقليمي وتعزيز التجارة البينية وتعميق أطر التعاون والتنسيق الاقتصادي في المنطقة العربية.. يوفر شبكة أمان مهمة وضرورية في وضع عالمي تتصاعد فيه المخاطر الحالية والمستقبلية.


وأكد أن المنطقة العربية تُعد من أكثر مناطق العالم تأثراً بظواهر الاحتباس الحراري والتغير المناخي.. وهو ما يجعل هذه القضية هماً حاضراً وليس رفاهية مستقبلية.. وليس من الصعب رصد التأثيرات المختلفة للتغير المناخي في عددٍ من الدول العربية.. بما في ذلك ما يُعرف بالحوادث المناخية المتطرفة.. وتزايد ظواهر الجفاف والتصحر.. فضلاً عن ارتفاع منسوب البحر وتأثير ذلك على المدن الساحلية.


وأكد أن المنطقة العربية تُعاني من الشح المائي أكثر من أي منطقة أخرى في العالم.. وهي تُعاني في ذات الوقت من أكبر فجوة غذائية.. ولا شك أن هذا الوضع يمس مستقبل المنطقة الاقتصادي والاجتماعي، ربما أكثر من أي تهديد آخر.. ولا شك أن العلاقة بين الدول العربية وجيرانها التي تشترك معها في مجاري الأنهار.. سواء في دجلة أو الفرات في المشرق، أو النيل في افريقيا.. تحتاج إلى صياغة عادلة تضمن الحقوق العربية المشروعة في المياه من خلال اتفاقات قانونية ملزمة.


وكرر الأمين أن هذه القضية هي قضية عربية، ولا تخص فقط الدول التي تُعاني مشكلات مع جيرانها في المياه.


وقال أن اليمن تعاني الأزمة الإنسانية الأكثر حدة على مستوى العالم.. وجميعنا يُتابع بحزن بالغ انعكاسات الأزمة الاقتصادية وتبعاتها الإنسانية المريرة على الشعب اللبناني، فضلاً عما يواجه اليمن من أزمة مستمرة جراء استمرار الاعتداءات الحوثية، وبحيث صار 80% من أبنائه في حاجة للمساعدة.


وأضاف إليهم الوضع المالي الصعب للسلطة الفلسطينية، وكذلك الأزمة الإنسانية المُستمرة والمتصاعدة التي يُعاني منها السوريون.


يناقش اجتماع اليوم عدداً من الموضوعات الهامة التي جرى البحث فيها والإعداد لها، على مدار هذا الأسبوع، من قِبل لجان الخبراء وكبار المسؤولين في الدول العربية.

 

ولعل في مُقدمة هذه الموضوعات الملف الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية القادمة.. هذه القمة التي تعكف حالياً أجهزة جامعة الدول العربية ومؤسساتها المختلفة على الإعداد الجيد لعقدها برئاسة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، لتستلم بذلك رئاسة الدورة من الجمهورية التونسية التي ترأست الدورة الثلاثين للقمة.