في استجابة لما نشرته بوابة أخبار اليوم 

محافظ الغربية يشكل لجنة لإزالة المسجد «المهجور» والضريح «المنهوب» بقطور

الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية
الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية

عصام عمارة 
في استجابة لما نشرته "بوابة أخبار اليوم" حول المسجد المهجور والضريح المنهوب بقرية بلتاج التابعة لمركز قطور، وجه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية إبراهيم فايد رئيس مدينة قطور بتشكيل لجنة مكبرة من مجلس مدينة قطور وهيئة آثار وسط الدلتا لمعاينة المسجد المهجور بقرية بلتاج وبداخله ضريح الشيخ عبدالله البلتاجي وسط مقابر القرية، بعد ورود شكاوى من الأهالي بتصدع المسجد وخطر انهياره فضلا عن أعمال الحفر التي تمت أسفل الضريح وتردد الغرباء عن القرية على هذا المبنى المهجور

 

اقرا ايضا|غلق مراكز بيع أدوية ولقاحات بيطرية مخالفة بـ12 محافظة خلال أغسطس


وقال إبراهيم فايد رئيس مدينة قطور، إنه تنفيذا لتوجيهات محافظ الغربية تم بالفعل تشكيل اللجنة ومخاطبة لجنة المنشأت الآيلة للسقوط بالمحافظة لاستصدار قرار إزالة للمسجد بالكامل  وتم التواصل مع المهندس قطب فوزي  مدير عام منطقه اثار وسط الدلتا وتم التوجه لموقع الشكوى على الطبيعة وتم  الاضطلاع على كافة  الاوراق بخصوص المسجد وأنه مهجور ولايتبع وزارة الأوقاف وكذلك وطلب الأهالى بخصوص الإزالة تنسيقا مع  وزاره الآثار .


وتابع: "المسجد والضريح يقعان  داخل مقابر قريه بلتاج الخاضعة  لقانون حمايه الآثار ولوحظت التصدعات في المبنى وسقفه وفور ورود قرار الإزالة ستتم الإزالة فورا ويدويا وبوجود مفتشي هيئة الآثار وفي حالة اكتشاف اي أثار أثناء عملية الهدم والازالة سيتم تسليمها للآثار.. بعد تنفيذ الإزالة سيتم بناء مقابر جديدة لأهالي القرية والانتفاع بالأرض لذلك الغرض".


 وكانت "بوابة أخبار اليوم" قد كشفت الواقعة الغريبة التي تشهدها قرية  بلتاج التابعة لمركز ومدينة قطور بمحافظة الغربية والمتمثلة  في وجود مسجد  وضريح  الشيخ عبدالله البلتاجي المهجور منذ سنوات عديدة ويحتل مساحة تصل إلى نحو ٥٠٠ متر في قلب القرية التي تعد من أكبر قرى محافظة الغربية.


وتعددت شكاوى المواطنين وأهالي القرية مؤخرا من أن المسجد الذي لايتبع الأوقاف أصبح مهجورا وآيلا للسقوط و لوحظ وجود أعمال حفر وتنقيب به ليلا وكذلك أسفل الضريح والمقام فضلا عن تردد بعض المشبوهين عليه ليلا مما أثار حفيظة الأهالي والذين قاموا بإبلاغ الأجهزة المختصة ومجلس مدينة قطور حيال ذلك.


يقول محمد السيد من الأهالي، إن هذا المسجد المهجور لايتبع الأوقاف ولم نصلي فيه مطلقا ولانعرف من هو القائم عليه أو أي جهة يتبعها حيث يقع بين المقابر ومؤخرا يتردد عليه غرباء وبعض الشباب ونفاجأ بأعمال حفر غريبة داخله وبحث وتنقيب وتظهر للعيان عند دخولهم.


وأشار المهندس جمال عبدالله  رئيس لجنه الجبانات بمركز ومدينة قطور، إلى أن المسجد يقع في منطقة وسط  المقابر بالقرية نحو مساحة 500 متر تقريبا وهذا المسجد مهجور منذ عشرات السنوات.