وصول القطار الكهربائي الخفيف إلى ميناء الإسكندرية | صور

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

استقبل ميناء الإسكندرية، خلال الساعات الأخيرة، أول وحدة متحركة للقطار الكهربائي الخفيف LRT، قادما من الصين، استعدادا لتشغيله خلال شهر أكتوبر المقبل. 

وكشف مصدر مسئول بالهيئة القومية للأنفاق، أن مشروع القطار الكهربائي يبلغ طوله 90 كم وعدد 16 محطة، وينطلق من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الإسماعيلية) الصحراوي إلي مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) و الثالثة جنوباً  بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع). 

وذكر أنه تم الإنتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع، ويجري حاليا تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيداً للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات، كما تم الإنتهاء من تصنيع 4 قطارات من إجمالي 22 قطاراً بالصين، ومن المخطط افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في إحتفالات أكتوبر 2021. 

جدير بالذكر أن القطار الكهربائي يمثل شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة، وتخدم المدن الجديدة بشرق القاهرة وهي: (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة). 

اقرأ أيضا :- اختبار القطار الكهربائي في الصين قبل شحنه لمصر.. ومصدر: وصوله أواخر أغسطس

كما يحقق القطار الكهربائي الإنتقال السريع والأمن بالقاهرة تنفيذاً للخطة التوسعية التى تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى

وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية للمشروع حوالي 92%.

 

القطار الكهربائي

 

القطار الكهربائي