التنمية المحلية: منظومة النظافة الجديدة بالقاهرة تعتمد على الجمع السكني| خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ محافظة القاهرة، في تطبيق منظومة النظافة الجديدة، وذلك من خلال الاستعانة بشركتي نظافة خاصة تكون مسؤولية عن المنطقة الشرقية والغربية بمحافظة القاهرة، وتكون هيئة نظافة القاهرة مسئولة عن المنطقتين الجنوبية والشمالية.

وتخوف سكان القاهرة، من أن تعود أزمة القمامة التي ظهرت عندما تم التعاقد، مع شركات الأجنبية الخاصة في جمع القمامة والتي اعتمدت على الصناديق بالشوارع فقط، مما أدى لظهور تلال القمامة بالشوارع.

اقرأ أيضا

 نظافة القاهرة تعلن حالة الطوارىء خلال الفترة القادمة

من جانبه، أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن منظومة النظافة الجديدة التي سيتم تطبيقها في القاهرة خلال الساعات المقبلة ستعتمد على الجمع السكني، ووضع الصناديق في الشوارع.


وعن التخوف من تراكم القمامة، أضاف المصدر، أن سيتم تحديد موعد محدد لتقوم سيارات القمامة من جمع القمامة من الشوارع وسيتم معرفة سكان الشارع بذلك المواعد.

كان قد عقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، اجتماعًا مع مجلس إدارة هيئة نظافة وتجميل القاهرة بقاعة الإجتماعات الكبرى بديوان عام المحافظة.

 

وأكد محافظ القاهرة، على تقديره لكافة العاملين بالهيئة، وأن الجهد المبذول من العاملين أصبح محل إشادة من الجميع، مشيرًا إلى أن استلام الشركات الجديدة لنظافة أحياء المنطقتين الشرقية والغربية تباعًا يلقى بمسئولية كبيرة على الهيئة التى ستتولى تقديم الدعم للشركتين خلال الفترة الأولى من عملهم، بالإضافة إلى المنطقتين الشمالية والجنوبية المنوط بها مسئولية النظافة بهما.

 

وطالب محافظ القاهرة هيئة النظافة ورؤساء الأحياء بالعمل كفريق واحد من أجل إنجاح المنظومة الجديدة بالقاهرة، وتذليل أي عقبات على أرض الواقع باعتبار الجميع شركاء في تنفيذ مهمة وطنية لخدمة المواطن.

كما شدد محافظ القاهرة، على ضرورة إعلان هيئة النظافة حالة الطوارئ خلال الفترة القادمة بصفة مستمرة لانجاح المنظومة الجديدة ووجود خطة محددة ومحكمة للتعامل معها لتجنب إهدار الجهد والوقت، يتم فيها توزيع الأدوار والمسئوليات ويتبعها المراقبة الصارمة لتتم المحاسبة، مع تحديد مهام كل عامل ودوره بدقة، بالإضافة إلى تفعيل دور وحدة الرصد البيئي وتواجد أفرادها على مدار الـ24 ساعة لرصد أي مخالفات.