جون كيري يزور الصين واليابان لبحث أزمة المناخ

كيرى أثناء اجتماعه مع وزير البيئة اليابانى شينزيرو كوزومى
كيرى أثناء اجتماعه مع وزير البيئة اليابانى شينزيرو كوزومى

عواصم - وكالات الأنباء:
 

حذر مقال فى مجلة فورين بوليسى الأمريكية من تحول منطقة الشرق الأوسط إلى منطقة «غير صالحة للحياة» ، وأشار إلى اجتياح درجات الحرارة الشديدة والجفاف للمنطقة هذا الصيف، ووقوع حرائق للغابات فى عدد من دولها.

وسجلت الكويت درجة حرارة تخطت الـ 53 مئوية، كما سجلت عُمان والإمارات والسعودية أكثر من 50 درجة، وارتفعت الحرارة فى العراق إلى 51.5 درجة مئوية. وذكر المقال أن الأسوأ هو أن هذه «مجرد بداية»، فدرجة حرارة الشرق الأوسط ترتفع بمعدل ضعف المتوسط العالمي، وبحلول عام 2050 سيرتفع متوسط درجات الحرارة بمقدار 4 درجات مئوية، وهذا الرقم خطير للغاية، إذ أنه يتخطى حد الـ 1.5 درجة مئوية، والذى دعا العلماء إلى عدم تخطيه فى السنوات القادمة من أجل درء أسوأ آثار تغير المناخ وإنقاذ البشرية من مخاطر هذا التغير المناخي.
وذكر المقال أيضا أن البنك الدولى يقول إن الظروف المناخية القاسية «ستصبح روتينية» فى منطقة الشرق الأوسط، وقد تواجه 4 أشهر من أشعة الشمس الحارقة كل عام. ووفقا لمعهد ماكس بلانك الألماني، قد تصبح العديد من المدن فى الشرق الأوسط «غير صالحة للحياة» فعليا قبل نهاية القرن، وقد تكون المنطقة غير مستعدة لمواجهة التحديات التى تهدد وجودها الجماعي.


فى تطور آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن المبعوث الأمريكى للمناخ جون كيرى زار اليابان والصين أمس لمناقشة «الجهود المبذولة لمعالجة أزمة المناخ». وتهدف جولة المبعوث الأمريكى إلى آسيا إلى «تعزيز جهود الولايات المتحدة الثنائية والمتعددة الأطراف لرفع الطموحات ضد التغيرات المناخية « قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 26) المقرر عقده فى جلاسكو  باسكتلندا فى نوفمبر المقبل. وبحسب الوزارة فمن المقرر أن يلتقى جون كيرى نظراءه الدوليين فى طوكيو خلال رحلته الآسيوية التى تنتهى بعد غد الجمعة.. فى تلك الأثناء، لقى آلاف الأشخاص أمراً بإخلاء منازلهم الواقعة على الضفة الجنوبية لبحيرة تاهو فى كاليفورنيا، وهى منطقة سياحية جداً يهددها حريق مندلع منذ أكثر من أسبوعين. وأتى حريق الغابة الذى أُطلقت عليه تسمية «كالدور فاير»، على أكثر من 700 كيلومتر مربعة، ودمّر مئات المبانى كما انبعث منه دخان كثيف تسبب بتلوّث كبير فى شمال كاليفورنيا. وقال قائد جهاز الإطفاء الذى يعمل على إخماد النيران جيف فيك لصحيفة «سان فرانسيسكو كرونيكل» إن «الظروف والمواد القابلة للاحتراق غير مسبوقة تاريخيًا»، مضيفاً: «سنخمد هذا الحريق. لكن ليس اليوم».. وفى ولاية لويزيانا، قال حاكم الولاية جون بيل إن الأضرار الناجمة عن مرور الإعصار أيدا كارثية التى وصفها حاكمها  بأنها كارثية.وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن وكالة إدارة الكوارث الأمريكية أرسلت بدعم من الحرس الوطنى أكثر من 5200 شخص لمساعدة المنكوبين. وتقدر شركات التأمين أن الإعصار أيدا تسبب بأضرار تتراوح بين 15 و20 مليون دولار، وفقًا للتقديرات الأولية.