«تصديري الصناعات الغذائية» يكشف حقيقة إلزام مصدري اللحوم بشهادة حلال 

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أكدت مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية ، أن قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء بشأن اسناد إصدار شهادة  حلال لشركة أي إس إي جي حلال "ISEG HAalal" للمنتجات الغذائية المصدرة للخارج خاصة اللحوم اعتبارًا من مطلع يناير المقبل، لم يصل بعد إلى المجلس ولا نعلم عنه شيئًا. 

وأشارت مي خيري، في تصريحات لـ بوابة أخبار اليوم »، إلى أن شركات الصناعات الغذائية ملتزمة باستخراج شهادة حلال، حال مطالبة الدول المستوردة لمنتجاتها بهذه الشهادة، لافتة إلى أن المجلس لايمانع في التعامل مع شركة إس إي جي حلال شريطة اعتراف الدول المستوردة  بشهادة حلال الصادرة عنها.

من ناحية آخرى، كشفت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائي، عن زيادة صادرات قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 14% خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، حيث بلغت 2 مليار و35 مليون دولار مقابل مليار و788 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. 

يشار إلى أن السوق الأفريقية تعد من الأسواق الهامة التي يركز عليها المجلس لتنمية صادرات القطاع، إذ تستحوذ الدول الأفريقية غير العربية على 11-12% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة تصل لنحو 490 مليون دولار سنويًا.

وبلغ إجمالي صادرات القطاعات الغذائية على مستوى العالم يصل لنحو 3 مليارات دولار سنويًا، حيث تستحوذ الدول العربية على 56% منها، والدول الأوروبية على نحو 13%.

جدير بالذكر، أن أهم المنتجات الغذائية التي يتم تصديرها من مصر تتمثل في "المركزات - المشروبات الغازية - الدقيق - ومنتجات المطاحن - الزيوت عدا زيت الزيتون – الشيكولاتة - الفراولة المجمدة".

بينما تتضمن السلع الغذائية التي يتم تصديرها من مصر إلى الدول الأفريقية "المكرونة - السكر - الخمائر - الشيكولاتة - والتبغ ومنتجات أخرى".

اقرأ أيضا: بروتوكول تعاون بين «متبقيات المبيدات» و«التصديري للصناعات الغذائية»