أستاذ موارد مائية يكشف عن تصرف « خبيث » أثناء الملء الثاني لسد النهضة| فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية؛ أن الجانب الإثيوبي يقوم بتغذية بعض المعارضين لوجهة النظر المصرية بخصوص سد النهضة في السودان لعمل تفرقة بين البلدين بحيث أن يكون لديهم طرفين سودانيين وليس طرف واحد.

 

وقال شراقي في تصريحات تليفزيونية:" التخزين الثاني توقف يوم 19 يوليو، لأن المياه عبرت من أعلى جسم السد؛ والاستكمال والانشاءات كان يجب أن تتم قبل عبور المياه، ولا يكمن وضع الخرسانة بعد عبور المياه".

 

وأضاف: "كان يجب أن ينتهي الجانب الإثيوبي من أعمال الخرسانة قبل التاريخ إذا أراد استكمال الملء؛ لقد روج في الداخل أن الملء الثاني سوف يستكمل، وإذا الانشاءات لم تتم والتخزين لم يحدث الأمور كانت ستبدو غير جيدة".

 

وتابع: "التخزين الأول كان من المستهدف منه تخزين 18 مليار متر مكعب، وتم تخزين  5 مليارات فقط حتى يخبر المواطن الإثيوبي أنهم قاموا بالتخزين".

اقرأ أيضاً| لغز اختفاء زعيم طالبان هبة الله آخوند زادة | فيديو

وأكمل: "هناك تخبط شديد في بناء السد كان من المفترض أن ينتهي في 2017 وتشغيل أول توربينين كان يفترض أن تكون في 2014 ولكن إثيوبيا لم تقم بذلك".

 

واختتم: "المياه المخزنة حاليا 10 مليار والكمية الموجودة من العام الماضي كانت كافية لتشغيل التوربينات، ولكن التوربينات لم يتم تركيبها لأنها ليست جاهزة لعدم توافر الأموال، وذكر رئيس الوزراء الإثيوبي أن المشاكل الداخلية ونقص التمويل تسبب في تأخر عمليات الإنشاء".