بدء التداول بالبورصة السلعية الجديدة خلال الربع الأول من 2022

الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

 

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين،و رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية،  أنه سيتم   بدء التداول بالبورصة السلعية  المصرية خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث  أنه تم الانتهاء من تأسيس البورصة، في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية.

وكشف رئيس جهاز تنمية التجارة خلال لقاء صحفي أنه سيتم عقد توأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها في قواعد البيانات، واشتراطات العضوية في البورصة السلعية، وكذلك نسب العمولة في حجم التداول واشتراطات تسجيل الشركات، خاصة و أن بورصة سلع بيلاروسيا تعد  من الأسواق المالية الكبيرة ، بحجم تعاملات يقدر ب  3ر2 مليار دولار سنويا.

 

وأشار عشماوي  أنه تم خلال موسم القمح  تسوية إلكترونية للقمح ب 450 نقطة تجميع ، بحيث تم تسجيل الأقماح الموردة من التجار إلى الموردين، وقال  أن الموسم المقبل يستشهد تسجيل كل الكميات الموردة لمناطق التجميع إلكترونيا على أن يتم صرف مستحقات المزارعين من البنوك بعد 72 ساعة من التوريد ، وذلك عن طريق تحويل ثمن الأقماح إلى الحساب البنكي للمزارع أو المورد.

 

واضاف رئيس جهاز تنمية التجارة  أن البورصة السلعية ستشجع صغار التجار على الدخول في منظومة التجارة المنظمة مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك نظرا  لتقليل حلقات تداول السلع، لافتاً  أن البورصة السلعية لن تقتصر على السلع الزراعية فحسب،حيث أنه جارى دراسة تداول سلع أخري   مثل الحديد، القطن، الذهب ، الدواجن المجمدة ،السكر، الأرز ، القمح .


وشدد على أن  السلع التي سيتم تداولها بالبورصة السلعية يجب أن تكون بضاعة حاضرة ، وقابلة للتخزين، وانه سيتم التأمين على البضاعة، كما أنه يشترط للشركات المقيد ة بالبورصة السلعية، أن تكون حسنة السمعة، ولها حجم تعاملات قوي.

 اقرأ أيضا| التموين: لدينا 100 مكتب سجل تجاري على مستوى الجمهورية