إعلان شروط القبول ببرامج الساعات المعتمدة بالجامعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت الجامعات  إجراءات القبول بالبرامج المميزة فى كلياتها التى تستهدف تأهيل الطلاب لمستجدات سوق العمل، وأعلنت الجامعات شروط التقدم للبرامج  ومميزاتها.


ففى عين شمس  أطلقت  كلية الآداب ٤ برامج دراسية جديدة العام الماضى بمصروفات وتتضمن: برنامج التقنية الرقمية للمعلومات المكانية «جيوماتكس «، واللغة الهندية، والدراسات العبرية والإسرائيلية ، برنامج الدراسات الإنجليزية البينية.

د. مصطفى مرتضى

وأكد د. مصطفى مرتضى عميد الكلية أن هذه البرامج شهدت إقبالًا ملحوظا من الطلاب، نظرا لجودة الخدمة التعليمية بها وقدرة البرنامج على خريج متميز قادر على مواكبة سوق العمل.

وأشار إلى أنه  يستفيد من هذه البرامج الطلاب خريجو الثانوية العامة أو الشهادات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى الطلاب الوافدين .
ويهدف برنامج الجيوماتكس إلى إعداد أخصائى فى مجالات نظم المعلومات الجغرافية وقادر على تحليل الصور الفضائية والأعمال المساحية.  وتمتد الدراسة فيه إلى 15 ساعة معتمدة للمستوى الدراسى الواحد.

وفى كلية التجارة بعين شمس  جاءت شروط الالتحاق ببرنامجى اللغة الانجليزية والفرنسية والتى تتضمن الأولى ضرورة حصول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها على ٨٠% على الأقل من درجة اللغة الإنجليزية إذا كانت لغة اولي، و 90 % إذا كانت لغة ثانية، وأنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية بجميع أنواعها فيشترط الحصول على تقدير B على الأقل أو ما يعادلها، ولا يجوز قبول طلبات الالتحاق بالشعبة بعد إعلان نتيجة القبول، ولا يجوز قبول أى تحويلات للشعبة فى جميع السنوات.


أما شروط  الالتحاق بقسم اللغة الفرنسية والذى تأتى شهادته بالشراكة مع جامعة بواتييه الفرنسية فتتضمن أن يكون الطالب حاصلا على دبلوم اجادة اللغة الفرنسية DELF-B2، ويُعفى من هذا الشرط الطلبة الحاصلون على البكالوريا الفرنسية والبكالوريا الدولية باللغة الفرنسية.

ويؤدى الطلاب الذين يرغبون الالتحاق بالبرنامج اختبار اللغة الفرنسية والذى ينظمه المعهد الفرنسى بالكلية ويُعقد يوم الثلاثاء 14 سبتمبر، ولا يجوز للمتقدم حضور هذا الاختبار الا مرة واحدة، بالإضافة إلى اختبار الرياضيات الذى ينظمه القسم ويُعقد بعد اختبار اللغة الفرنسية، مع مقابلة شخصية مع لجنة من ممثلى كلية التجارة جامعة عين شمس وممثلى معهد إدارة الشركات بجامعة بواتييه بفرنسا يتم تحديد موعدها بعد انتهاء جميع الاختبارات السابقة.

د. أميرة يوسف

 أعلنت د. أميرة يوسف عميدة الكلية  شروط القبول بشعب اللغات بالكلية عربى وانجليزى وفرنسي، وقالت إن رغبة الطالبة للدراسة فى هذه الأقسام يعد إحدى الركائز الأساسية فى القبول حتى نستطيع الحصول على خريج متميز علمياً وتكنولوجياً بالإضافة إلى حصول الطالبة على أعلى الدرجات فى مادة القسم الذى تريد الالتحاق به، واجتياز الامتحان التحريرى الذى يعقده كل قسم للمتقدمين من الطلاب الجدد .
وأوضحت انه بالنسبة لشعبة اللغة الفرنسية ولابد أن تكون الطالبة خريجة المدارس الفرنسية ولغة أولى فرنسي، وإذا كانت اللغة الفرنسية لغة ثانية فلابد أن يكون تم دراستها  من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية.

 

ومن ناحية أخرى أيضاً وافقت عميدة الكلية على فتح باب القبول للدراسات العليا ببنات عين شمس  بأقسام الكلية المختلفة العلمية والادبية والتربوية حتى الغد.


وفى جامعة حلوان أعلنت كلية الحقوق عن برنامج الدراسات القانونية باللغة الانجليزية، ويهدف برنامج دراسة الحقوق باللغة الانجليزية إلى تقليل الفجوة بين المهارات المعتادة لخريج الحقوق ومتطلبات سوق العمل من خلال تدريس مقررات أصول البحث العلمى والتدريب على الصياغة القانونية وكتابة العقود.