10 نصائح ذهبية لنجاح مسيرتك المهنية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ينتهي معظم الشباب من دراسته ويظن أن مشواره التعليمي انتهى، ويبدأ في الإعداد لمسيرته المهنية التي يضعها في خياله ولا ينتبه لفشله المهني إلا بعد مروره بالعديد من التجارب المهنية غير المربحة وغير المريحة، لذلك نقدم أهم عشرة نصائح لنجاح الحياة المهنية.

- قم ببناء مهاراتك الخاصة: لمجرد أنك أنهيت تعليمك الرسمي لا يعني ذلك أنك قد انتهيت من التعلم، حيث يبدأ التعلم الفعلي عندما تبدأ العمل في العالم الحقيقي. فالاستمرار في تعلم المفاهيم والأفكار الجديدة التي يمكن أن تساعدك على النجاح في المواقف المهنية هو أمر مهم للغاية، ولا يمكن تركه للصدفة. يمكن القيام بذلك عن طريق أخذ دروس، وقراءة قصص مبنية على أحداث واقعية والتعلم.

اقرأ أيضًا :وزير القوى العاملة يبحث مع نظيره العراقي سبل التعاون في مجالات التشغيل والتدريب

- الإضافة عن طريق الحذف: لتحقيق النجاح، لابد من التركيز على التميز. وهذا يعني حذف كل شيء ما عدا الأفضل، سواء من قائمة القراءة الخاصة بك، أو المهام والوظائف التي تتولاها، وحتى العملاء الذين تتعامل معهم. قد يبدو هذا أمراً غير بديهي، فنحن "مبرمجون في نظامنا الأساسي على البحث عن التحولات التي تتم بالإضافة، وبالتالي نتغاضى عن التحولات التي تتم بالحذف" لكنها مهارة مفيدة.

- توليف مجموعة من الأشخاص: هناك مجموعة صغيرة من الأشخاص الموهوبين ممن قد تفعل أي شيء تقريباً معهم أو من أجلهم، مثل: توظيفهم، العمل لصالحهم، الاستثمار في شركاتهم الناشئة، تعريفهم بجهات الاتصال الرئيسية الخاصة بك.. إلخ. فمجرد وجود هؤلاء الأشخاص حولك يجعل حياتك أفضل. وهذا يتجاوز شبكات العلاقات البسيطة.

- المشورة الموثوقة: إن وجود شخص تثق في حكمه ويمكنه تقديم ملاحظات غير منقحة لك يعد أمراً ذا قيمة كبيرة للغاية. وهذا مختلف تماماً عن أخذ رأي أصدقائك وزملائك في العمل بشكل غير رسمي. فالمستشار القوي يستحق وزنه ذهباً.

- الفشل هو النمو: يخشى معظمنا من الفشل، بينما يجب أن نتقبله. فبدون فشل؛ لا يوجد نمو. إذا لم تفشل، فأنت لا تحاول أي شيء جديد، أو محفوف بالمخاطر، أو خارج منطقة الراحة الخاصة بك.

- ما هي مقاييس النجاح؟ تحتوي كل مهنة على سلسلة من نقاط البيانات التي تُستخدم للحكم على ممارسيها، ومن ذلك مثلاً: حصص المبيعات، ونتائج الجراحات، وما إلى ذلك. قد لا يتم إخبارك صراحةً بأن هذه هي الطريقة التي يتم تقييمك بها، ولكن هذه هي الحقيقة، ومن المهم فهم هذه المقاييس.

- تعلم السفر عبر الزمن: إن القدرة على تصور شكل المستقبل أمر مهم، لكن الحيلة الحقيقية هي إدراك أن الديناميكية هي الأساس لكل شيء. فلا يوجد شيء ثابت، وكل الأشياء تتغير باستمرار وتتكيف وتتقدم للأمام.

- لا تقلق بشأن الوظائف الأولى التي تتولاها: هذا هو الرد الذي قاله العديد من ضيوف برنامج "ماسترز إين بيزنس" كإجابة على سؤال، وهذا دفعني لإعادة التفكير في العقد الأول من حياتي المهنية..

- التعاون: فهذا يسمح لك بالتركيز على ما تفعله بشكل أفضل. وتظهر نتائج العمل ضمن مجموعة في صورة إنتاجية أفضل، وعمل بجودة أعلى.

- العادات الحميدة: نحن ما نعتاد عليه إن تحويل المهام إلى روتين يصبح في النهاية عادة أمر هام يساعد على النجاح