نائبة تطالب الحكومة بالتوقف عن محاولات الاستيلاء على أرض مستشفى العباسية

مستشفى العباسية
مستشفى العباسية

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، بطلب إحاطة، للمستشار حنفي الجبالي، رئيس البرلمان، بشأن انتهاك حقوق المرضى الدستورية بمستشفى العباسية، ومحاولة الاستيلاء على أرض المستشفى المخصص لرعاية الأطفال.

وأكدت خلال طلب الإحاطة الخاص بها، أن مستشفى العباسية للصحة النفسية التي تم إنشاؤها عام 1883 وتبلغ مساحتها حوالي 68 فدانًا وتخدم أكثر من 100 ألف مريض نفسي سنويًا وأكثر من 1300 مريض في الأقسام الداخلية في مختلف تخصصات الطب النفسي والإدمان رجال وسيدات، وبالرغم من ذلك إلا ان هناك محاولات للاستيلاء علي أرض المستشفى والمتميزة جدًا لموقعها المتفرد على شارع صلاح سالم الرئيسي وشارع إمتداد رمسيس بدأت منذ عام 2021.

وأشارت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إلى ان هذه ليست المرة الاولى، حيث كانت هناك محاولة عام 2019 وتم عمل وقفة احتجاجية من جميع العاملين وبالفعل تم وقف مشروع الاستيلاء على أرض المستشفى، إلا أنه تجدد الآن وبطريقة التدليس وتجددت الوسيلة وهي قيام إدارتي مستشفى العباسية للصحة النفسية والأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة، بإجراءات لتأجير مساحة 75 ألف متر مربع من أرض المستشفى لإقامة ما يشبه المول التجاري بمحلات وتوكيلات تجارية.

وأضافت البرلمانية، أن هذه التعديات تعتبر انتهاكًا صريحًا لحقوق المرضى والدستور المصري الذي ألزم الدولة في المادة 18 منه بالحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل. 

وطالبت النائبة الحكومة بسرعة التحرك لوقف هذه المحاولات للاستيلاء على أراضي المستشفى بالمخالفة للقانون واللوائح وأيضًا الدستور، والقيام بتأجير أراضي المستشفى لجهات غير صحية واستغلالها في مشروعات تجارية، حيث أن ذلك انتهاك لحقوق المرضى ومخالفة للدستور والقانون.