خبير زراعي يطالب بوضع خريطة للتصحر لحماية التربة

الدكتور اسماعيل عبدالجليل
الدكتور اسماعيل عبدالجليل

«التصحر» هو تعرض الأرض للتدهور وفقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها مما يؤدي ذلك إلى فقدان التربة الزراعية انتاجيتها تدريجياً وفقدان قدرتها على دعم الحياة البشرية  أوالحيوانية.

قال الدكتور إسماعيل عبدالجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق أن التصحر يعنى خروج أرض زراعية من الإنتاج بسبب التدهور التدريجي في جودة الأرض مما يؤدي إلى تخفيض إنتاجها حيث يسمى الاغتيال الصامت للأرض الزراعية حيث يعد كالسرطان في جسم الإنسان.

وأوضح عبدالجليل، أن مصر كانت تفقد كل ساعة 5 أفدنة من الأراضي الزراعية بالتبوير والبناء عليها خلال أحداث 25 يناير التي شهدتها.

وأشار إلى أن هيئة الاستشعار عن بعد التقطت صور بالاقمار الصناعيه اثبتت أنه يتم الاعتداء على 30 ألف فدان كل عام بالتبوير والبناء عليها أي أن مصر فقدت خلال الـ 40 عام الماضية حوالي 1.2 مليون فدان ولولا المشروعات القومية ومنها مشروع الصوب الزراعية ومشروع المليون ونصف المليون فدان التي وفرت الأمن الغذائي للمواطنين.

وقال الدكتور إسماعيل عبدالجليل، إننا نجد بعض الفلاحين يشتكون من انخفاض إنتاجية الأرض لذا لابد أن نقوم بإجراء عملية تحليل للعناصر الغذائية الموجودة في التربة، مطالبا بضرورة حصر الأراضي الزراعية عن طريق المراكز البحثية حتى يتم وضع خريطة التصحر في جميع الأراضي الزراعية ووضع برنامج بتحديد المشكلة ووضع الحلول اللازمة لها.

أقرأ أيضا : عمره تخطى الـ70 عامًا.. «بحوث الصحراء» مركز إستراتيجي لتحقيق التنمية