بسبب تخريب السياج الحدودي مع بيلاروسيا.. بولندا تعتقل 13 شخصًا

السياج الحدودي بين بولندا وبيلاروس
السياج الحدودي بين بولندا وبيلاروس

أعلنت قوات حرس الحدود البولندية عن اعتقال 13 شخصا، قاموا بتخريب السياج الحدودي مع بيلاروس، بعد ان قامت بولندا بنصب سياجا إضافيا من الأسلاك الشائكة بارتفاع 2.5 متر على الحدود مع بيبلاروس لمنع تدفق المهاجرين.

وصرح حرس الحدود في بيان رسمي تم نشره علي منصة التواصل الاجتماعي"تويتر" "ضباط حرس الحدود وجنود الجيش البولندي اعتقلوا مجموعة من 13 شخصا (12 مواطنا بولنديا ومواطن هولندي واحد)، قاموا بتخريب الحواجز التقنية على الحدود بين بولندا وبيلاروس".

أقرا أيضا بيلاروسيا تتخذ اجرأت لمنع ليتوانيا من إعادة مهاجرين إلى أراضيها

وأضاف البيان: "بين المعتقلين بارتوش ك. القانون البولندي يمنع الكشف عن أسماء المعتقلين".

ورجحت مصادر مطلعة، أن الحديث يدور عن ناشط في مؤسسة "الحوار المفتوح" ويدعى بارتوش كراميك، وأن رئيسة هذا الصندوق هي زوجته ليودميلا كوزلوفسكا، وهي مواطنة أوكرانية، تم ترحيلها سابقا من الاتحاد الأوروبي، بعد تحقيقات أجرتها وكالة الأمن الداخلي البولندية في الأنشطة المالية للمنظمة.

 

من جهته، كتب وزير الشؤون الداخلية والإدارة البولندي ماريوس كامينسكي على "تويتر": "الوضع على حدودنا غير مقبول على الإطلاق.. المخالفين الذين كسروا السياج اعتقلهم حرس الحدود وسيتم تحميلهم المسؤولية الجنائية عن أفعالهم".

وأضاف: "سنرد على مثل هذه التصرفات بحزم تام".

ووفقا لأحدث البيانات، منذ بداية أغسطس، سجل حرس الحدود البولنديون أكثر من 3 آلاف محاولة لعبور الحدود بشكل غير قانوني من بيلاروس، فيما لم يكن هناك سوى 120 محاولة من هذا القبيل خلال العام الماضي 2020.