بالفيديو..

متحدث «مبادرة إحلال السيارات» يكشف عن تيسيرات جديدة للمواطنين |خاص

الدكتور طارق عوض
الدكتور طارق عوض

 أكد الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز، أن المبادرة منذ أن أطلقها رئيس الجمهورية منحت العديد عن المزايا والتيسيرات للمواطنين.

 

 اقرأ أيضا خاص| هل من يملك توكيل سيارة يحق له المشاركة بمبادرة الإحلال؟.. فيديو

 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة خلال ندوة "بوابة أخبار اليوم"، أن الغرض الأول من هذه المبادرة هو أن يتمتع المواطن المصري بالحصول على سيارة جديدة موديل العام بديلة عن سيارته القديمة تعينه إذا كان يعمل عليها وإن كان من أصحاب السيارات الملاكي فهي تعينه على مقتضيات حياته الأسرية بصفة يومية.

 

وأوضح المتحدث، أنه من ضمن هذه المميزات والتيسيرات أن المبادرة حصلت من شركات السيارات على تخفيضات أسعار السيارات عن مثيلتها فى السوق الخارجي في حالة التاكسي والملاكي.

 

وتابع: "حصلنا على تيسيرات تصل من 5% الى 10 % من ثمن السيارة وفى حالة الميكروباص حصلنا على حوالى 2.5 % الى 5 % من ثمن الميكروباص هذا بالاضافة الى ان الجهاز المصرفى بقيادة البنك المركزى المصرى وبمشاركة 31 بنكا بيمنح المواطن قرض يسدد بيه ثمن السيارة كاملا بعائد قدره 3 % ثابت على مبلغ القرض وهذا العائد موزع ويسدد على اقساط التى يحددها المواطن والاقساط اما على 7 سنوات او على 10 سنوات ويرجع ذلك الى القدرة المالية للمواطن وحسب اختياره".

 

واشار إلى أن المبادرة تتيح للمواطن وثيقتي تإمين إحداهما على السيارة ضد الحوادث والسرقة والحريق والتلفيات، والوثيقة الأخرى على المواطن نفسة فى حالة الوفاة وفي حالة الإصابة بمرض أو عجز دائم هذه الوثائق تم منح تخفيض من شركات التامين للمبادرة بحوالى 50% من أسعارها مقابل سعرها في السوق الخارجى بالإضافة إلى ما تقدمة الحكومة مباشرة كدعم مادي للمواطن وهو ما يسمى الحافز الأخضر والتى تقوم وزارة المالية بسداده كمقدم لسيارة الجديدة نيابة عن المواطن يسدد لشركات السيارات مباشرة هذا الحافز يقدر فى السيارات الملاكى بنسبة 10% من قيمة السيارة الجديدة بحد اقصى 22 ألف جنية وفى حالة التاكسى 20% بحد اقصى 45 الف جنية وفى حالة الميكروباص تصل الى 25% بحد اقصى 65 الف جنيه".

 

 

وتسعى الحكومة خلال الفترة الأخيرة جاهدة للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، تنفيذًا للمبادرة الرئاسية بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، من خلال البرامج الطموح لإحلال السيارات القديمة وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج غاز- بنزين.

ويبحث العديد من مالكي السيارات عن تقليل تكلفة أسعار الوقود من خلال طريقة واحدة وهي تحويل سياراتهم إلى غاز طبيعي إذ يبلغ سعر لتر الغاز الطبيعي 3.5 جنيه.

وتُساعد المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة في تخفيف الأعباء عن المواطنين، حيث تُتيح لهم حوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة، وفرصة امتلاك سيارات جديدة بدلاً من سياراتهم المتقادمة التي تُكلفهم كثيرًا في التشغيل والصيانة،إضافة إلى الوفر الاقتصادي الذي سيعود عليهم من خلال ترشيد استهلاك البنزين، والعمل بالطاقة النظيفة.