القطن الملون يعيد الريادة لمصر في استعادة عرش الذهب الأبيض

الدكتور عادل عبدالعظيم
الدكتور عادل عبدالعظيم

قال الدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، إن القطن المصري طويلة التيلة يعد من أفضل أنواع الأقطان في العالم حيث يتمتع بصفات غزلية عالية الجودة لذا فإنه أعلى أسعار القطن على عالميا حيث يصل سعره إلى3500 جنيه للقنطار.

وأوضح الدكتور عادل أنه خلال الفترة الماضية تم إنتاج بعض المواد الوراثية الخاصة بالقطن الملون المصري وحاليا يتم تقييم هذه الصفات للتوسع في إنتاج هذه الأقطان خلال الفترة المقبلة.

وشدد وكيل مركز البحوث الزراعية على ضرورة، أن تستخدم صناعة المنسوجات المحلية هذه الأقطان حتى يتم دراسة الطلب على القطن الملون وبعد ذلك يتم وضع خطة إنتاجية لتغطية الاحتياجات المطلوبة.

وقال إن من أهم مميزات الاقطان الملونة عدم استخدام أي صبغات كيماوية في الوان الملابس وهذه مطالب العديد من دول العالم وخاصة دول الاتحاد الأوروبي، وبالتالي سيكون سعرها مرتفع جدا وبالتالي القيمة المضافة منها ستكون عالية بالنسبة للاقتصاد المصري خاصة لوتم تصنيعها وبيعها كمنسوجات ولها ماركة مسجلة عالمياً ولكن القطن الملون يحتاج لمزيد من الوقت لإنتاج قطن ذو مواصفات بجودة عالية.

وأشار عبدالعظيم، إلى أن مشروع القطن الملون تم العمل به منذ حوالى من 10 إلى 12 سنة وهذه أولى خطوات في لإنتاج أقطان ذو صفات جيدة تليق بسمعة القطن المصري.

وقال وكيل مركز البحوث الزراعية، نتوقع زيادة الطلب على القطن الملون من بعض الدول التي تحرص على إستخدام المنتجات الطبيعية بديلاً عن المواد الكيماوية مثل أمريكا واليابان مما يعيد الريادة لمصر مرة أخرى في تصدير الأقطان للعالم.

وتابع لقد وضعت وزارة الزراعة خطة عمل من خلال عدة محاور لإنتاج القطن وذلك من خلال.

1-إنتاج القطن الملون طبيعياً

2-انتاج القطن العضوي

3-إنتاج القطن النظيف حيث انضمت مصر مؤخرا لهذه المبادرة

4-إنتاج القطن المقاوم للأمراض والحشرات لتخفيض نسبة استخدام المبيدات الحشرية

5-إنتاج القطن المبكر قصير المدة لتوفير مياه الري

اقرأ أيضا | «البحوث الزراعية» تكشف مزايا المشروع الوطني لإنتاج التقاوي