«الإحصاء»: متوسط إنفاق الفرد سنويا بلغ (15287) جنيها

الجهاز المركزى للاحصاء
الجهاز المركزى للاحصاء


أوضح اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك من أهم البحوث الأسرية التي يريها الجهاز حيث يوفر كم هائل من البيانات والمعلومات يتم الاعتماد عليها في قياس مستوى معيشة الأسر ومدى التحسن الذي طرأ عليها من جهة الإنفاق.
وأكد بركات أنه يعتبر قاعدة أساسية لقياس مستوى الفقر واستخدامها في تحدي الفئات المستهدفة في برامج الحماية الاجتماعية وخاصة برامج (تكافل وكرامة وحياة كريمة ) إلى جانب استخدامه لتحديد وقياس معدل التضخم 
ومن هذا المنطلق فقد اهتمت الدولة بهذه النوعية من الأبحاث وتم أجراء (9) أبحاث ميدانية كان أهمها بحث 2019/2020 نظرا لظروف جائحة كورونا وقد كشف البحث الأخير عن مجموعة من الموشرات أهمها رصد متوسط  وأنماط الأنفاق الاستهلاكي للفرد  طبقا للخصائص الاجتماعية والديموجرافية والاقتصادية.


أشار التقرير إلى أن متوسط الإنفاق غير الاستهلاكي للأسرة في الحضر بلغ (2357) جنيها بينما ارتفع في الريف الى (2724)جنيه وعلى هذا الأساس تم احتساب المتوسط على أساس مبلغ (2562) جنيها للأسرة الواحدة.
من جهه أخرى كشف التقرير عن إجمالي متوسط إنفاق الفرد الكلي في الحضر (18262) جنيها للفرد الواحد وانخفض في الريف إلى (13078) جنيها وتم احتساب المتوسط بمبلغ (15287) جنيه للفرد الواحد سنويا.

اقرأ أيضا :422% ارتفاعا بمعدل التضخم السوداني.. والرواتب الشهرية لا تكفي احتياجات أسبوع