الدكتورة سماء سليمان : السياسة الخارجية المصرية أصبحــــت أكــثر كفـاءة وتـوازناً

الدكتورة سماء سليمان
الدكتورة سماء سليمان

أحمد ناصف

فى ظل ما يشهده العالم من تحديات ووسط موجات من عدم الاستقرار فى مناطق عدة، تخطو السياسة الخارجية المصرية بخطوات مدروسة نحو التكيف مع التحديات والظروف الاستثنائية لتستمر فى الدفاع عن المصالح العليا للدولة المصرية، على الرغم مما يعصف بالبيئة الإقليمية والدولية من توترات وأحداث غير مسبوقة فى وتيرتها وحدتها وتنوعها، واستمرار تعقد المشهد الإقليمى نتيجة لتنامى التدخلات الخارجية الهدّامة فى شؤون المنطقة، فالأحداث متلاحقة فى تونس وأفغانسان ولبنان وغيرها من الدول الملتهبة.
«آخرساعة» فتحت عدداً من الملفات المتعلقة بالدبلوماسية المصرية فى حوار  مع الدكتور سماء سليمان وكيلة لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، والتى سلطت الضوء على السياسة الخارجية المصرية وموقف مصر بما تشهده العديد من الدول. 
 

> ما أهم الملفات التى يرتكز عليها عمل لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ؟
الحقيقة أن اللجنة ترتبط بالاختصاصات التى حددتها لها اللائحة التنفيذية فى المادة 48 والتى تتعلق بدراسة الموضوعات التى يحيلها رئيس الجمهورية وتتصل بالسياسة العامة للدولة فى الشئون العربية والأفريقية والخارجية، فضلا عن معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة والاتفاقات والمعاهدات الدولية التى تحال إليها.


بالإضافة إلى دراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية، وتنمية السياسة الخارجية للدولة وتقدير موقف لتطورات العلاقات الدولية ومتابعة نتائج المؤتمرات الدولية، علاوة على تفعيل العمل العربى المشترك من خلال جامعة الدول العربية ومنظماتها وتنمية العلاقات الأفريقية من خلال الاتحاد الأفريقي، واقتراح أو تعديل التشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسى والقنصلي، ومتابعة شئون المصريين المقيمين فى الخارج.


> اللجنة كان لها نشاط واضح خلال دور الانعقاد الأول.. ما أهم الملفات التى تناولتها؟
قامت بعمل دراسة لمستقبل النظام العالمى على ضوء الجولة الأوروبية الأولى للرئيس الأمريكى جون بايدن، وتداعياتها على منطقة الشرق الأوسط، كما تناولت اللجنة بالدراسة تطورات القضية الفلسطينية وتأثيرها على السياسة الخارجية المصرية، وخلصت اللجنة إلى أن السيناريو الأفضل عودة المفاوضات بين الجانبين. كما تناولت بالبحث قضية سد النهضة واستضافت وزير الخارجية، للوقوف على تطورات الأزمة، أيضا استقبلت اللجنة رئيس برلمان زيمبابوي، لتنمية العلاقات بين الدولتين وتنسيق المواقف خاصة تجاه قضية سد النهضة، بالإضافة إلى استقبال اللجنة عضو بمجلس الشيوخ الفرنسى لتنمية العلاقات بين الدولتين، وتبين أن هناك تنسيقا كبيرا بين الدولتين فى قضايا المنطقة وقضايا العالم.
> بشهادة جميع الأوساط الدبلوماسية.. السياسة الخارجية المصرية فى عهد الرئيس السيسى أخذت منحنى مختلفا تمامًا عما كانت عليه من قبل.. كيف؟ 
كانت سياسة النظام المصرى قبل 25  يناير 2011، تركز على دولة كبرى واحدة فى النظام الدولى وهى الولايات المتحدة الأمريكية، مما ضيع فرصاً عظيمة للتعاون مع القوى الكبرى مثل الصين القوة الصاعدة آنذاك وروسيا القوة العائدة بعد السقوط. بينما الوضع اختلف مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذى ينتهج سياسة متزنة تجاه القوى الكبرى، ووصل بعلاقات مصر معهم إلى المستوى الاستراتيجي، وزادت معها العلاقات الاقتصادية وحجم استثمارات هذه الدول فى مصر.


> كيف ترين الدبلوماسية المصرية فى السنوات الأخيرة؟
تتسم الدبلوماسية المصرية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوازن تجاه القوى الكبرى من ناحية وتجاه القوى الإقليمية من ناحية أخرى، أيضا اتسمت الدبلوماسية المصرية بالوضوح والرؤية، وثبات الموقف تجاه قضايا المنطقة والتى تقوم على ضرورة تحقيق التنمية المستدامة لتحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة ومن ثم القضاء على الإرهاب. وتبنت مصر وجهة نظر من شأنها الإبقاء على الدولة القومية موحدة، وظهر ذلك جليا فى نشر الرئيس لهذه الرؤية من خلال زياراته الخارجية والمؤتمرات الدولية، فضلا عن تركيز مصر على تنمية العلاقات الإفريقية وتحقيق أجندة إفريقيا 2063، واستطاعت مصر أن تحقق توافقاً دولياً حول هذه الرؤية تجاه قضايا المنطقة وهو ما انعكس على تطورات الأوضاع فى ليبيا وسوريا واليمن.


> كيف ترين التحرك المصرى تجاه ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد؟
مصر كان لديها رؤية على ضرورة بناء تحالفات بين الدول العربية على أساس اقتصادى فى المقام الأول مثل التحالف الثلاثى بين مصر والعراق والأردن، والذى من شأنه أن يتوسع فى المستقبل القريب أو بناء تحالفات أخرى من شأنها تقوية وتفعيل العمل العربى المشترك.


> تحركات دبلوماسية واسعة وجولات مكوكية شملت جميع دول العالم، شمالا وجنوبا شرقا وغربا، قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي.. كيف ترينها؟ 
يتبنى الرئيس تنفيذ استراتيجية مصر 2030، والتى تركز على تحقيق التنمية المستدامة من خلال استثمار السياسة الخارجية لتحقيق هذا الهدف، وبالفعل حققت الدبلوماسية المصرية هذا الهدف من خلال جذب الاستثمارات وزيادة استثمار الدول الكبرى وزيادة التبادل التجارى مما أسفر عن خلق فرص عمل كثيرة ومزيد من الاستقرار، فضلا عن نقل الرؤية المصرية فى حل قضايا المنطقة والتى كان لها الأثر فى التهدئة فيها والتوجه للحل السياسى بدلاً من الحروب الأهلية.


> كيف تتعامل اللجنة مع مشكلات المصريين فى الخارج؟ 
تعتبر مشكلات المصريين فى الخارج من اختصاصات اللجنة، وانعكس اهتمام اللجنة بهم من خلال دراسة تعديل قانون الهجرة الصادر عام 1982، والذى عرض على اللجنة نهاية دور الانعقاد الأول، لاسيما وأن القانون لم يعد مناسبا مع التطورات التى شهدتها حياة المصريين بالخارج والتى عكست احتياجات ومتطلبات جديدة مما يتطلب تعديل هذا القانون للتسهيل عليهم.
> هناك بعض الصور والقضايا المغلوطة عن مصر والتى يتم تصديرها للخارج، من وجهة نظرك كيف يتم التعامل مع ذلك؟
يرجع انتشار هذه الصور المغلوطة عن مصر نتيجة انتشارها من قبل قنوات ووسائل التواصل الاجتماعى التى اعتادت على ترويج الشائعات، وهناك دول تريد أن تصدق هذه الشائعات لأنها ضد التغيير الذى حدث بفعل ثورة شعبية فى 30 يونيو، والدولة بالفعل تتعامل مع هذه الشائعات من خلال رصدها والرد عليها أولاً بأول للقضاء عليها من المهد فضلاً عن استمرارها فى تنفيذ استراتيجية مصر 2030 دون توقف أمام أى محاولات للهدم.
> بالنسبة لملف أفغانستان بصفة عامة كيف ترين المشهد هناك؟ 
ما يحدث فى أفغانستان هو انعكاس لتغير الاستراتيجية الأمريكية تجاهها وتجاه حركة طالبان، ومن المتوقع أن الاستراتيجية الأمريكية ستركز على آسيا بعد التهدئة فى منطقة الشرق الأوسط وتغير سياستها تجاه روسيا والصين. 


> كيف ترين تصدر حركة طالبان المشهد الآن فى أفغانستان؟
أتوقع نشاطاً جديداً لجماعة داعش فى الدول الآسيوية مما سيكون له تأثير على استمرار تحقيق التنمية الاقتصادية.
> لماذا تحولت معيشة اللبنانيين إلى جحيم؟
تعد الحالة المعيشية المتراجعة فى لبنان نتاج الخلافات السياسية بين القوى المختلفة فى الدولة والتى ترتبط بالقوى الإقليمية المختلفة والدول الكبرى ذات التأثير فى المنطقة، وبالتالى فإن تغير الوضع فى لبنان مرتبط بشبكة معقدة من العلاقات الإقليمية والدولية.
> هناك تقارب مصرى - تونسي.. كيف ترين المشهد فى تونس؟
كان لجوء الرئيس التونسى قيس سعيد، إلى تجميد عمل البرلمان وحل الحكومة بناء على مطالب شعبية جاءت بعد إخفاق الحكومة والبرلمان الذى تتحكم فيه حركة النهضة فى تحقيق التنمية فى الدولة فضلا عن الإخفاق فى القطاع الصحى لمواجهة جائحة كورونا، وأنا أتوقع نجاح القيادة السياسية التونسية فى إدارة هذه الفترة الحاسمة فى تاريخ تونس.


> كيف ترين الدور المصرى فى القضية الفلسطينية؟ وما تقدمه مصر للأشقاء الفلسطينيين؟
مصر ساندت القضية الفلسطينية ولديها تواصل مع كل أطراف الصراع سواء الفصائل الفلسطينية أو إسرائيل، كما أنها لا توظف القضية سياسيًا لتحقيق مصالح داخلية من دعم شعبى أو استخدامها لبسط نفوذها فى المنطقة كما تفعل كل من إيران وتركيا. 
أما بالنسبة للعلاقة مع الشعب الفلسطينى فمصر تقوم بفتح المعبر للتسهيل عليهم وكذلك لاستقبال المصابين وبالتالى تعطى الأولوية للتخفيف على الشعب الفلسطينى.