مستشار الرئيس: رصدنا حالات مصابة بضبابية المخ بعد تعافيها من كوفيد| فيديو

محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية
محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية

 

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن تداعيات ما بعد التعافي من فيروس كورونا المستجد «كوفيد19»، فذكر أن الاهتمام الشديد خلال الفترة الماضية كان بحالات الإصابة بالفيروس ومتابعتها وتجهيز مستشفيات العزل والأجهزة الخاصة بالتنفس الصناعي، لكن بدأنا مؤخرًا في رصد إصابة البعض ممن تعافوا من كورونا بأعراض كثيرة جدًا.

وأضاف «تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن»، مع الإعلامي سيد علي، على قناة «الحدث اليوم»، أنه كان يُعطي محاضرة في لقاء علمي طبي أمس، وتحدث عن هذا الملف، ورصد أن هناك أعراضًا تُصيب الجهاز العصبي وأعراضًا نفسية وأعراضًا عضوية تتمثل في ألم بالعضلات والمفاصل بعد الشفاء من كورونا، «الواحد يحس إنه همدان، ودي تُسمى ضبابية المخ، يحس إن دماغه مش رايقة ومش فايقة».

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى أن الأخطر من كل ذلك هو إصابة الجهاز التنفسي بتليفات، وما ينتج عن ذلك من قصور به قد يمتد لعدة أشهر، وكل هذه التداعيات موجودة ورصدت في مصر، وكلما زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا كلما زادت نسبة الحالات المصابة بهذه التداعيات.

اقرأ أيضاً| خبير زراعي يكشف تفاصيل أول مشروع لإنتاج السيلاج الحيواني بالدلتا| فيديو

وقال إن هذه الحالات تُمثل من 10 لـ 15% من عدد الإصابات بفيروس كورونا، «هذه الأعراض ليست غريبة عنا، ورصدت في مصر ونعالجها».

وأوضح أنه كلما زاد سن المصاب بالفيروس، كلما زادت فرص حدوث هذه التداعيات «الفئات الأكثر عرضة للخطر هم كبار السن، واللي عندهم أمراض مزمنة وأمراض صدرية أكثر عرضة لهذه التداعيات، واللي عنده أمراض مناعية وأمراض القلب وأمراض الأورام، والأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر.. لما رصدنا وحللنا آلاف الأرقام لقينا إن الغالبية العظمى كبار السن اللي بياخدوا أدوية تثبط المناعة أو زرع أعضاء هم الأكثر عرضة لهذه المشاكل».

وفى سياق متصل، قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، إنه تم عقد اجتماع للجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا وتم إعلان تفاصيل الاصدار الخامس من البروتوكول المصري لعلاج مصابي كورونا .

وأضافت عاصم  في ، أنه تمت اضافة بعض الادوية  وتم استبعاد ادوية أخرى لانها لم تثبت كفاءة عالية وتم تغيير بعض جرعات الادوية في البروتوكول .

وتابعت نهى عاصم :" تمت إضافة علاج مناعي عبارة عن أجسام مضادة تهاجم فيروس كورونا في مراحل معينة  وهو عقار  “مونوكرونال أنتي باديز”، وهو علاج فعال ولكن له موعد محدد لاستخدامه في الحالات المتوسطة التي لديها عوامل خطورة  ويتم استخدامه باستشارة الطبيب الذي يقيم حالة المصاب".
 

وتابعت :" من الضروري الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا حتى  بعد تلقي اللقاحات".