علاجات منزلية لآلام الأسنان المزعجة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعد آلام الأسنان من الأمور المزعجة التي تحدث لنا بين الحين والآخر، وربما تحول بيننا وبين ممارسة حياتنا بشكل طبيعي، إذ يصعب معها النوم، أو تناول الطعام، أو حتى العمل.

لذلك هناك بعض النصائح المنزلية لإيقاف تلك الآلام المزعجة، إلي حين ذهابك للطبيب لفحصك، بحسب medicine net.

 

مضمضة بيروكسيد الهيدروجين

 

 فقد يساعد بيروكسيد الهيدروجين على قتل البكتيريا ويساعد على تقليل التورم والألم، لهذا من الأفضل استخدام هذا العلاج في حالة نزيف اللثة أو الأسنان الناجم عن العدوى، ولاستخدام هذا العلاج، اخلطي كميات متساوية من 3% بيروكسيد الهيدروجين والماء، مع تحريك المحلول في فمك لمدة 30 ثانية، ثم ابصقه.

 

الماء المالح

 

غرغرة المياه المالحة بمثابة منظف عميق للأسنان، ويمكنك اعتمادها عن طريق استخدام كوب ماء دافئ، مُذاب فيه ملعقة ملح، مع المضمضة جيداً لأكثر من مرة، ويمكن تكرار تلك العملية أكثر من مرة على مدار اليوم، لتطهير الفم وإزالة التورم.

 

 

القرنفل

 

القرنفل من الحلول الشعبية القديمة،وهو مطهر طبيعي للفم، ويمكن اعتماده عن طريق استخدام زيت القرنفل على المنطقة المصابة، إذ يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول، وفي حالة لم يتوفر زيت القرنفل، يمكنك استخدام عود قرنفل، ووضعه على المنطقة المصابة، وتركه داخل الفم لعدة دقائق، لتهدئة هذه المنطقة، وترك رائحة منعشة بالفم.

 

الزيوت الطبيعية

 

قد تساعد الزيوت الطبيعة، مثل شجرة الشاي والزعتر والنعناع، في تقليل الألم وتخديره، إذ يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية لمنع العدوى.

 

كما يمكن أيضاً استخدام زيت النعناع بمفرده للمساعدة في تخفيف وجع الأسنان، كما أن زيت الزعتر له خصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، والتي قد تخفف من آلام الأسنان.

 

أكياس النعناع

 

قد تجلب مادة تعرف بالعفص الموجودة في أكياس النعناع بعض الراحة للأسنان، وذلك لأن هذه المادة تحتوي على المنثول، الذي له خصائص مخدرة ومهدئة، يساعد في تقليل الإحساس بالألم، ويمكن استخدامها عن طريق وضع كيس شاي مبلل ودافئ قليلاً على السن المصابة لبضع دقائق حتى يخف الألم.

 

 

أوراق الجوافة

 

أوراق الجوافة لها خصائص مضادة للميكروبات، وبالتالي فهي تساعد على الحد من التورم والألم الناتج عن التهاب الأسنان واللثة، ويمكن استخدام أوراق الجوافة عن طريق غسلها ومضغها مباشرة أو استخدامها كغسول للفم.

تعرف على نظام «الباليو» الغذائي للتخسيس وأعراضه الجانبية