أصوله تتخطى الـ52 تريليون دولار..

كيف استفاد القطاع المصرفي الصيني من أزمة كورونا؟

القطاع المصرفي الصيني- أرشيفية
القطاع المصرفي الصيني- أرشيفية

تحسن أداء البنوك الصينية خلال النصف الأول من العام الحالي، نتيجة زيادة الطلب على القروض وتحسن قيمة الأصول وخروج الاقتصاد الصيني ككل من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأكدت وكالة بلومبرج، أن القطاع المصرفي الصيني استفاد من أسرع نمو اقتصادي منذ 14 عاما، بعد أن أصبح القطاع المصرفي الصيني يقدم المساعدات لملايين الشركات المتعثرة المتضررة من أزمة جائحة كورونا.

أقرأ أيضًا| 430 مليار دولار أرباح الشركات الحكومية الصينية في 7 أشهر فقط

وتقدر قيمة إجمالي أصول القطاع المصرفي الصيني، بنحو 52 تريليون دولار.

وكشف البنك الصناعي التجاري الصيني، وهو أكبر بنك في العالم من حيث قيمة الأصول، عن أرباحه خلال النصف الأول من العام الحالي حيث ارتفعت  بنسبة 9.9 % سنويا في حين ارتفعت أرباح بنك الاتصالات الصيني بنسبة 15 % خلال نفس الفترة.

واستطاعت البنوك التجارية في الصين، خلال العام الماضي تحقيق تعافي رغم جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث سجلت البنوك التجارية في الصين زيادة في أرباحها خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 11 % سنويا.

في حين استمر تراجع معدل الديون المتعثرة للربع الثالث على التوالي إلى 1.76 % من إجمالي القروض بنهاية يونيو الماضي.

وارتفع صافي أرباح البنوك الصينية خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 23.4 % سنويا، بحسب بيانات هيئة الرقابة المصرفية والتأمينية الصينية.

ورغم تضرر البنوك من ارتفاع القروض المتعثرة نتيجة اضطراب القطاع العقاري، فقد تراجعت مخصصات تغطية خسائر القروض لدى البنوك الصينية خلال العام الحالي بنسبة 1% وارتفع صافي أرباح بنك التشييد الصيني بنسبة 11 % سنويا خلال النصف الأول من العام الحالي.