وزير الزراعة: تعميم تجربة نظام الشتلات والري بالتنقيط

وزير الزراعة خلال زيارة قنا اليوم
وزير الزراعة خلال زيارة قنا اليوم

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، أن تجربة المحاصيل الزراعية، بنظام الشتلات والري بالتنقيط تساهم في زيادة الإنتاجية وترشيد المياه وتخفيض تكاليف الإنتاج من التقاوى والأسمدة والطاقة.

 وأشار وزير الزراعة، إلى سعي الوزارة إلى تعميم تجربة نظام الشتلات والري بالتنقيط بعد نجاحها على جميع المحاصيل الزراعية  في محافظات الصعيد.

جاء ذلك في إطار مشاركة السيد القيصر وزير الزراعة، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا، فى فعاليات مؤتمر مشروع تأهيل المساقي والتحول من الري بالغمر الي أساليب الري الحديثة.

أقرأ أيضًا| قروض بدون فائدة للتحول لأنظمة الري الحديث.. والسداد على 10 سنوات

وأوضح وزير الزراعة، أن المشروعات القومية المنفذة في مجال الموارد المائية تهدف إلى حسن استغلال المياه، والحفاظ عليها، وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعى لكافة المزارعين وذلك طبقاً للقرار الوزاري  المشترك  رقم ١٦١ لسنه ٢٠٢١ بين وزارة الموارد المائيةو الري ووزارة الزراعة.

يأتى ذلك فى إطار توجيهات وتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بإطلاق المشروع القومي لتأهيل المساقي والتحول من الري بالغمر الي أساليب الري الحديثة ، بهدف الحفاظ على المياه والعمل على ترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد المائية فى الزراعة والري. 

وأضاف السيد القصير، أن تجربة المحاصيل الزراعية  بنظام الشتلات والري بالتنقيط نجحت على جميع المحاصيل الزراعية في محافظات الصعيد، من خلال الاستفادة من القروض التمويلية غير المسبوقة والتي توفرها الدولة حاليا لمشروع تحديث الري، لافتا إلى أن البنك الزراعي المصري يدعم الفلاح بمنحه القروض بدون فائدة وعلى فترة سداد تصل الى 10 سنوات .

من جانبه قال اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، إن المشروع القومي لتبطين الترع يهدف إلى ترشيد المياة التي يتم اهدارها في شبكه المساقى المائية، مشيرًا إلى أن المشروع  سيؤدي إلى توفير الاحتياجات المطلوبة للقطاع الزراعي بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

وناشد محافظ قنا، كافه المزارعين ببدء تحديث نظام الري علي المنظومة الحديثة.