هارون خضر: إلغاء كارت الخبز الذهبي خطوة ممتازة من التموين تأخرت كثيرًا

 الدكتور  هارون خضر   وكيل مديرية تموين الجيزة السابق
الدكتور  هارون خضر   وكيل مديرية تموين الجيزة السابق

أشاد الدكتور هارون خضر وكيل مديرية تموين الجيزة السابق بتوجيهات وزارة التموين الأخيرة بشأن تقنين استخدام الكارت الذهبي أو كارت المفتش.

وقال في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم" نحيى الوزارة فى هذه الخطوة الممتازة، والتي تأخرت كثيرًا، ومزيد من التوفيق نحو الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على أموال و مخصصات الدعم، و العمل على إيصاله إلى مستحقيه .


واستطرد خضر  قائلاً أصدرت وزارة التموين والتجاره الداخلية، كتاب دورى بشأن إلغاء كارت المفتش، وهو الكارت الذى كان يصرف للمخبز لصرف الخبز للمواطنين الذين لم يحصلوا على البطاقة الذكية، ويقوموا بالصرف بالبطاقة الورقية، ومنذ بداية عام ٢٠١٩ تم الانتهاء من جميع البطاقات الورقية فكان لابد من إلغاء كارت المفتش.

وقد صدر التوجيه الوزارى رقم ٥ لسنة ٢٠١٧ والمتضمن فى مادته الاولى، تعديل الكارت الذهبى (كارت المفتش) بالمخابز البلديةه العاملة بمنظومة الخبز الجديدة بكافة المحافظات ليصبح ٥٠٠ رغيف يوميًا كحد أقصى، الا أنه لم ينفذ وأدى هذا الى إهدار مايقرب من ٦ ملايين جنيه يوميًا.


 وأضاف خضر أن الوزارة أصابت فى هذا الاجراء وقد تم احالة بعض المخالفات الخاصة بكارت المفتش بإحياء (الوراق وإمبابة والمنيرة الشرقية والمنيرة الغربية ) الى النيابة الإدارية وجارى التحقيقات فيها من ٢٠١٩.


وتضمن الكتاب الدورى صرف عدد ٢ كارت لكل مديريه فئة الكارت ١٠٠٠ رغيف للمديريات التى  يوجد بها أكثر من ١٠٠ كارت مفتش وعدد ٢ كارت لكل مديرية فئة الكارت ٥٠٠ رغيف للمديريات التى يوجد بها أقل من ١٠٠ كارت مفتش وتستخدم هذه الكروت فى حالة الضرورة القصوى وتحت إشراف ومسئولية مدير المديرية.


و أوضح مدير مديرية الجيزة السابق أن هذا الاجراء سيوفر للدوله مايقرب من ٢مليار جنيه سنويا كانت تذهب لاصحاب المخابز بدون وجه حق .

واقترح خضر استكمالا لهذا التوجه نحو ترشيد الدعم، أن يتم  رفع الدعم المخصص للسولار والذى يبلغ ٣مليار سنويا وكذلك مراجعة التوجيه الوزارى ٣٦لسنة ٢٠٢٠ فيما يخص اوزان الخبز الطرى والخبز الملدن فكيف يكون وزن الرغيف الطرى ٩٠جرام رطوبه ٣٦٪ ووزن الرغيف الملدن ٩٠جرام رطوبه ٢٦٪ وينتج الجوال ١٠٠كجم ١٤٥٠رغيف من كلا النوعين وهذا غير صحيح فالتجفيف للخبز يقلل الوزن وهذا يؤدى لتلاعب اصحاب المخابز فى الوزن لانتاج العدد المطلوب.

إقرأ أيضا|

التموين تتخذ إجراءات جديدة لإلغاء «كارت المفتش»