رئيس وزراء الكويت: المنطقة العربية لن تنعم بالاستقرار دون العراق

صباح خالد الحمد الصباح
صباح خالد الحمد الصباح

قال صباح خالد الحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي، إن انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يأتي في وقت دقيق ومهم، مقدما الشكر إلى رئيس مجلس الوزراء العراقي على الدعوة لعقد هذا المؤتمر في مثل هذا الوقت.


وأكد الصباح - خلال كلمته في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة - أن المنطقة العربية والإقليمية لن تنعم بالاستقرار والأمان دون أمن واستقرار العراق، لافتا إلى أنه مهد الحضارات ويعد أحد الركائز الأمنية الهامة واستقراره سيعزز فرص التكامل الاقتصادي بالمنطقة.


وتابع صباح خالد الحمد الصباح: "بالرغم من المواجهات والتحديات التي واجهها العراق في محاربته للإرهاب إلا أنه استطاع أن يجتازها والتغلب على جزء كبير منها".
 

وأوضح صباح خالد الحمد الصباح، أن العراق الشقيق مقبل على مرحلة محورية تتمثل في الانتخابات البرلمانية، التي تتطلب دعما كبيرا من المجتمع الدولي. 

 

وكانت انطلقت السبت 28 أغسطس، قمة العراق للتعاون الشراكة "قمة دول الجوار" من العاصمة العراقية بغداد، بمشاركة 9 دول من بينهم مصر.

 

وتناقش "قمة دول الجوار" اليوم، ملفات أمنية حساسة وسيادية تخص العراق ودول المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية واع، ويشارك في القمة 9 دول هي مصر والسعودية والأردن والإمارات وقطر والكويت وفرنسا وإيران وتركيا.

 

ويشارك في المؤتمر أيضًا، وفد من الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، ويتطرق بحسب نواب وخبراء أمنيين لملفات ذات اهتمام مشترك على صلة مباشرة بالأمن الإقليمي والدولي.

 

ومن أبرز المشاركين في قمة دول الجوار الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.