فوائد مذهلة للبان الخالي من السكر.. أبرزها إنقاص الوزن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هل تخيلت يومًا أن مضغك للبان يحسن من صحتك ومن أداء أجهزة جسمك المختلفة، فكثير منا لديه عادة يومية لمضغ اللبان كنوع من التسلية فقط ولكن المفاجأة أنك من هذه العادة تحقق العديد من الفوائد.

وبحسب موقع «daily medical» فاللبان الخالي من السكر له الكثير من الفوائد الصحية ومن أهمها:  

- تحسن التركيز والذاكرة

اللبان الخالي من السكر يعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل: التركيز والذاكرة وأوقات رد الفعل فمضغك للبان يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ونتيجة لذلك تزداد كمية الأكسجين المتاحة للدماغ مما يعزز الذاكرة والأداء المعرفي.

- تحسن اليقظة

حركة مضغ اللبان وتحريك الفك يحفز الأعصاب وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالاستثارة مما يزيد من تدفق الدم ويمنحك شعور باليقظة أو الاستيقاظ لفترة أطول.

- تقلل من الإجهاد والقلق

تساعد على تخفيف الطاقة العصبية وتزيد الشعور بالهدوء فهي تعمل على تقليل هرمون التوتر والكورتيزول اللذان يتم إطلاقهما كرد فعل من الجسم لحالات الانفعال كما يتم استخدامها كبديل فعال للعادات العصبية مثل قضم الأظافر وهز الرجل

- يحمي الأسنان

يساعد مضغ اللبان على التقليل من طبقة البلاك والترسبات وتشجع مينا الأسنان وتقلل من التجاويف والتهاب اللثة وذلك نتيجة زيادة تدفق اللعاب الذي يقلل من تواجد الحمض المسبب للتسوس على الأسنان ولهذا أوصت " الجمعية الأمريكية لطب الأسنان " بمضغ اللبان لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات

- يقلل من الحرقة والارتجاع المريئي

مضغ اللبان بعد تناول وجبات الطعام لمن يعانون من ارتجاع المريء قد يساعد في التقليل من الحمض في المريء وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

- ينعش النفس

مضغ اللبان يعمل على انتعاش رائحة الفم وتخلصه من الرائحة الكريهة من خلال خفض مستوى البكتيريا في الفم التي قد تسبب الرائحة الكريهة

-  تخفف من جفاف الفم

اللبان الخالي من السكر يعمل على مقاومة جفاف الفم من خلال تحفيز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف معدل الراحة.

- تساعد على انقاص الوزن

مضغ اللبان يساعد على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية أحد الأسباب الرئيسة وراء زيادة الوزن كما انها تستخدم كأداة عملية للتحكم في استهلاك الوجبات الخفيفة وخاصة الحلويات.

اقرأ أيضا : والده حاول قتله.. وبرر ذلك بأنه إبنًا للشيطان