احذر «شاهين البحر» .. صياد عظيم وحيوان مفترس

شاهين البحر
شاهين البحر

تخيل معنا حيوان مائي هو الأخطر والأسرع شكله اسطواني يمتلك ذيل ممدود عمودي لون ظهره فضي لامع ولونه من البطن أزرق وأبيض اسنانه الشرسة الغريبة يمكنك رؤيتها حتى وهو مغلق فمه ولا يتمكن أي حيوان أخر من افتراسه ..هل رسمت صورة له ؟ ولكن انتظر مهما تخيلت شكله ومهما رسمت لم تتمكن من تخيل مدى خطورة هذا الحيوان.

قرش ماكو الملقب بـ " شاهين البحر" حسب موقع " wild for life " التابع للأمم المتحدة فهو ليس أسرع أسماك القرش فحسب ولكنه أحد أسرع الأسماك على الكوكب حيث تصل سرعته إلى 74 كيلومتر في الساعة كما يعد من الأسماك عالية القفز فيمكنه أن يقفز حوالي 9 أمتار لأعلى في الهواء ويعيش في المياه معتدلة الحرارة ويتواجد بكثافة في المحيط الهادي والأطلنطي والهندي وفي البحر الأحمر والأبيض المتوسط

اقرأ أيضا : تفاصيل سرقة «توم كروز» أثناء تصويره «مهمة مستحيلة» في بريطانيا

كما يعد قرش ماكو أكثر القروش مكرا كما يعتبر صياداً عظيماً فهو حيوان مفترس بامتياز حيث أنه يحتل قمة الهرم الغذائي مما يعني أنه لا يمكن لاي حيوان في النظام البيئي الذي ينتمي إليه أن يفترسه ولهذا يلعب دور أساسي في الحد من التكاثر المفرط لفرائسه مما يمنع استئثار نوع واحد بالموارد المحدودة

قرش ماكو قصير الزعانف .. هو أحد أنواع قرش ماكو يبلغ طوله حوالي 3.2 متر أما طول زعانفه تبلغ حوالي 4.45 متر كما يتراوح وزنه بين 60 و 135 كيلوجرام وتعد إناث هذا النوع أكبر حجما من ذكوره حيث تتجاوز طول الإناث من قرش ماكو قصير الزعانف الـ 3.8 متر ويبلغ وزنها 570 كيلوجرام .

ويتغذى هذا النوع بشكل رئيسي على رأسيات الأرجل والأسماك العظمية بما فيها الماكريل والتونة وسمك أبو سيف كما يمكنه أن يأكل أسماك القرش الأخرى وخنازير البحر والسلاحف البحرية والطيور البحرية يسكن في البحار المعتدلة والاستوائية في جميع أنحاء العالم.

 ويمكنك العثور عليه على مسافة 150 متر من سطح البحر في غرب المحيط الأطلسي بالأرجنتين وخليج المكسيك كذلك في المياه الكندية

وبرغم شراسته وصفاته إلا أنه يتعرض للعديد من التهديدات التي تهدد تواجده فيواجه خطر التلوث والتغير المناخي كما يتعرض لعملية صيد جائر على يد شركات الصيد التجارية من أجل الاستفادة من زعانفه وزيته وأسنانه وجلده.