عاصفة «إيدا» يهدد ساحل الخليج بالولايات المتحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتعرض منطقة نيو أورلينز لإعصار إيدا وهو إعصار استوائي مكثف يؤثر حاليًا على غرب كوبا ويهدد ساحل الخليج بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان مركز الأعاصير قد أصدر ظهر الجمعة تحذيرات من الأعاصير والعواصف في أجزاء من ساحل الخليج، من المتوقع أن تصل إيدا إلى اليابسة بعد ظهر يوم الأحد أو في المساء.

اقرأ أيضا| الولايات المتحدة: نقل إدارة مطار كابول إلى الأفغان بعد 31 أغسطس

وقال رئيس بلدية نيو أورليانز لاتويا كانتريل إن العاصفة تطورت «أسرع مما كان أي شخص مستعدا له. ولا توجد مؤشرات على الإطلاق على أنها ستضعف».

 

وكانت رئيس بلدية نيو أورليانز قد أصدرت في وقت سابق أمر إخلاء إلزامي للمدينة بأكملها من شأنه أن يخاطر بسد الطرق السريعة بالمركبات عندما تضرب العاصفة، مما يعرض الأشخاص الذين تم إجلاؤهم لخطر أكبر.

قال المسؤولون إنه لا يزال هناك متسع من الوقت للأفراد لمغادرة المدينة، إذا تمكنوا من ذلك.

وحثت كانتريل السكان على «الاحتماء والمأوى في أمكانهم» أو مغادرة المدينة، بحلول منتصف ليل السبت.

 

وأمرت رئيس البلدية بعمليات إجلاء إلزامية للمجتمعات الساحلية خارج نظام السدودالموجودين في المجتمعات الساحلية المتاخمة لكل من بحيرة بورجن وبحيرة بونتشارترين - وهما جسمان مائيان كبيران متصلان بخليج المكسيك - بالمغادرة على الفور.

 

وحذر المسؤولون من أنهم يعتزمون إغلاق البوابات يوم السبت على طريقين سريعين بالقرب من نيو أورليانز وأن الأشخاص على الجانب الآخر من البوابات يجب أن يغادروا بحلول صباح يوم السبت.

 

 

وقد رجح خبراء الأرصاد الجوية أن العاصفة تتشكل لتكون أقوى عاصفة هذا الموسم حتى الآن".

 

وتم أعلان حالة الطوارئ مساء الخميس بسبب التأثيرات المحتملة من إيدا.، وقد يواجه سكان نيو أورلينز الذين لم يخلوا من منازلهم حتمال انقطاع التيار الكهربائي الممتد بعد العاصفة.

 

أعلن مسؤولون مساء الجمعة إلغاء مباراة كرة القدم قبل بداية الموسم بين أريزونا كاردينالز ونيو أورليانز ساينتس في سوبر دوم بسبب اقتراب العاصفة.