البيت الابيض: السحب النهائي للمعدات الأميركية من كابل خطير للغاية

المتحدثة الرسمية بأسم البيت الابيض جين ساكي
المتحدثة الرسمية بأسم البيت الابيض جين ساكي


قالت المتحدثة الرسمية بالبيت الابيض، جين ساكي، ان إجراءات سحب المعدات الامريكية من كابول خطيرة جدا، و ذلك خلال  مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن، من البيت الابيض، حول مستجدات الأحداث بشأن افغانستان.


وأشارت المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض، أن الإدارة الأمريكية تجري تنسيق مع حركة طالبان علي مستوي عمليات الإجلاء من مطار كابل، لافتة أنه بالرغم من ذلك التنسيق، إلا أن الأخيرة لا تثق بحركة طالبان.


وكان قد شهد محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول عدد من الانفجارات المتلاحقة والتي أدت إلى سقوط عشرات القتلى والمصابين، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن 12 جنديا أمريكا وقعوا قتلى نتيجة الهجوم بينما أصيب 15 آخرين، فيما لم تعلن أي دولة أخرى عن سقوط ضحايا من جنودها.

وكانت العديد من التقارير الإخبارية قد حذرت على مدار الأيام الماضية من أن محيط مطار كابول من الممكن أن يكون هدفا للتنظيمات الإرهابية، وكشفت عدد من المصادر الأمريكية أن الهجمات المتلاحقة التي استهدفت المطار كانت ناتجة عن تفجير انتحاري تابع لتنظيم داعش لنفسه.

وفور وقع الانفجارات بدأت العديد من التعليقات التي حملت الرئيس الأمريكي جو بايدن مسؤولية سقوط ضحايا بسبب الانسحاب الكارثي الذي نفذته قواته على مدار الأيام الماضية، وكان بايدن قد أعلن في وقت سابق عن أن بلاده لن تكون متواجدة في أفغانستان بأي شكل من الأشكال، وأن الجيش الأمريكي سينسحب بالكامل من البلاد بحلول 11 سبتمبر.