رغم الانتعاش الاقتصادي

بنك كوريا الجنوبية المركزي يرفع سعر الفائدة منذ تفشي «كورونا»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رفع بنك كوريا الجنوبية المركزي  سعر الفائدة،  في أول زيادة للفائدة بكوريا الجنوبية منذ تفشي جائحة فيروس «كورونا» المستجد،  بمقدار 25 نقطة أساس إلى 75. 0 %.

وجاء القرار في الوقت الذي تواجه كوريا فيه أسوأ تفش لفيروس كورونا على الإطلاق مع بقاء عدد الإصابات الجديدة اليومية فوق 1000 إصابة لأكثر من 50 يومًا، حسب ما ذكره موقع «الشرق الأوسط».

وبرغم الانتعاش الاقتصادي وارتفاع  الصادرات بنسبة 9. 40% سنويا في أول 20 يومًا من أغسطس الحالى على خلفية الطلب القوي على الرقائق والسيارات والمنتجات البترولية، خفض البنك  المركزى  سعر الفائدة إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 5. 0%، في مايو  من العام الماضي بعد تطبيق خفض طارئ بمقدار نصف درجة مئوية، وذلك من أجل تعزيز الاقتصاد المتضرر من جائحة كورونا.

وتوقع بعض المحللين، إقدام البنك على رفع سعر الفائدة الرئيسي هذا الشهر.

اقرأ أيضا | «اتش سي»: تتوقع إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة في الاجتماع المقبل
 
وارتفعت الصادرات التي تمثل نصف الاقتصاد بنسبة 6. 29% سنويا في يوليو الماضي لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 4. 55 مليار دولار، ما يعد ارتفاعا للشهر التاسع على التوالي.
  
وجدير بالذكر أن حجم الشحن للحاويات في الموانئ البحرية بكوريا الجنوبية قد ارتفع  بنسبة تقدر بـ2. 7% في يوليو مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مع زيادة التجارة وسط انتعاش الاقتصاد العالمي. 
 
وزادت شحنات الصادرات بنسبة 5. 1% إلى 740 ألف وحدة مكافئة لعشرين قدما، وزادت الواردات بنسبة 2. 8% إلى 720 ألف وحدة مكافئة لعشرين قدما.