تعرف على نظام «الباليو» الغذائي للتخسيس وأعراضه الجانبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استخدم هذا النظام لإنقاص الوزن من قبل اجدادنا منذ آلاف السنين، حيث تسمى هذه الحمية بحمية العصر الحجري القديم، أو حمية رجل الكهف.

وتشمل حمية «باليو» تناول الخضروات، الفواكه، واللحوم، و المأكولات البحرية والمكسرات، واتبع أجدادنا هذا النظام، مما ساعدهم على علاج بعض الأمراض مثل السكري، ضغط الدم المرتفع.

وينصح خبراء التغذية بأتباع نظام الباليو لمدة ١٠٠ يوم حتى تتمكن من الحصول على النتائج المرجوة، وتساعد هذه الحمية على فقدان الوزن وتساعد على الوقاية من الأمراض مثل الوقايه من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم ، الكبد الدهني وغيرها من الأمراض.

كيفية اتباع نظام الباليو:

1- شرب كوبين من الماء عند الاستيقاظ.

2- تناول الفطور في الساعة الـ٩ صباحا، ويفضل نقع ٥٠ جرام من اللوز لمدة ١٢ ساعة وبعد ذلك يتم تجفيفه، وتناول كوب من الشاي الأخضر.

3- يجب تناول وجبات خفيفة صغيرة بين الوجبات الرئيسية، والتي تتألف من 2-4 حبات من الجوسبري أو المعروف بالأملا ، أو حبة خيار ، كما يمكن تناول الشاي الأخضر أو شاي الكركديه.

4- وبالنسبة لوجبة الغداء، يفضل تناول من ٤ أو ٥ بيضات، بالإضافة إلى تناول الخضروات المقطعة إلى و المطهية على طريقة السوتيه باستخدام زيت جوز الهند ، كما يمكن إضافة قليل من ملح الهيمالايا الصخري .

5- يجب تناول كوب من شاي الكركديه مرة أخرى ، ثم تناول حبتين من ثمار الافوكادو، أو تناول حساء الخضروات أو كوب زبادي صغير مليئة بالخضروات.

6- ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

الأعراض الجانبية لحمية الباليو:

- الإسهال

- الاصابة بالأرق

- الإكتئاب واضطراب المزاج.