الرئيس اللبناني: من المؤسف اتهامي بقضية انفجار مرفأ بيروت

ميشال عون
ميشال عون

أصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية اليوم الجمعة 27 أغسطس بيانا تحدثت فيه عن الاتهامات الموجة للرئيس ميشال عون في انفجار مرفأ بيروت.

اقرأ أيضًا: برلمان لبنان: قاضي مرفأ بيروت تجاوز سلطاته باستدعاء رئيس الحكومة

وقالت رئاسة الجمهورية اللبنانية عبر تويتر "من المؤسف حقا اتهام رئيس الجمهورية في موضوع تفجير المرفأ في حين أنه وضع نفسه بتصرف المحقق العدلي لسماع شهادته".

وأشارت إلى أن الرئيس عون لم يبادر يوما إلى استنهاض الحسابات الطائفية والمذهبية فيما يتعلق بالملاحقات القضائية، لافتة إلى أن العدالة لا تنال من أي موقع دستوري ولبنان عانى ولا يزال من الخطوط الحمر الطائفية لدى كل مساءلة.

وهز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت في 4 أغسطس وتبين أن مصدره هو العنبر 12 في مرفأ بيروت، الذي كان يحتوي كميات ضخمة من مادة نترات الأمونيوم.

اتهمت وسائل إعلام عدة حزب الله بتخزين أسلحة في موقع الانفجار، وهذا ما نفاه زعيم الحزب، أن يكون لحزبه أي مخزن سلاح أو مخزن صواريخ أو بندقية أو قنبلة أو رصاصة أو نترات.

وكانت محكمة التمييز الجزائية في لبنان نحت القاضي فادي صوان، عن التحقيقات في قضية انفجار المرفأ المروع، على خلفية طلب وزيرين سابقين ادعى عليهما صوان، نقل الدعوى إلى قاض آخر.

وكان قاضي التحقيقات في مرفأ بيروت أصدر مذكرة تحقيق بحق رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وهي التي وصفها البرلمان اللبناني بتعدي للاختصاصات.

ويواجه لبنان حاليا "أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها العالم منذ قرن ونصف" بحسب وصف البنك الدولي؛ وذلك لتدهور الوضع المالي منذ خريف العام 2019، وانخفضت قيمة العملة الوطنية لأكثر من 10 مرات مقابل الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات غير المدعومة بنسبة تتجاوز 400 %.