ممنوع تقديم المكرونة في هذا المطعم.. تعرف على السبب

مطعم " لوبريزاج" في فرنسا
مطعم " لوبريزاج" في فرنسا

هل تخيلت يوما أنه يمكن أن تُعد طعام في مطبخك دون استخدام غاز أو كهرباء لتشغيل البوتاجاز أو الفرن؟ .. لا هي الإجابة الأكثر واقعية ولكن عليك أن تتخيل أن ذلك ما سيحدث في المستقبل القريب بعد نجاح تجربة مطعم " لوبريزاج" في فرنسا.

فتمكن اندريه اوبير مؤسس المطعم أن يحول المستحيل إلى ممكن والتخيل إلى حقيقة واقعية فتمكن من تأسيس أول مطعم في أوروبا يعمل بالطاقة الشمسية دون الاعتماد على غاز أو كهرباء.

وبحسب موقع "الإندبندت" البريطاني فإن مطعم "لو بريزاج" الواقع على مرتفعات مرسيليا بفرنسا هو الأول من نوعه في أوروبا حيث يستخدم المطعم صحن هوائي كبير قطره 2 متر مكسو بمرايا ألمانية الصنع لتشغيل الأفران.

فهذا الصحن الهوائي الذي يُدار في اتجاه الشمس يعكس الأشعة نحو بؤرة تقع خلف المطبخ ومنها إلى لوح تسخين من الممكن أن تصل حرارته إلى 300 درجة مئوية خلال عشرين دقيقة وعلى هذه اللوحة يتم تشغيل الأفران.

وتعتمد قائمة طعام المطعم على تقديم أطباق متغيرة حسب تغير المواسم والمعدة جميعها من منتجات محلية لا تستهلك كميات كبيرة من الطاقة ولهذا لا يقدم المطعم المكرونة لاستهلاكها كمية كبيرة من الطاقة فلابد من غلي كمية كبيرة من المياه لمئة جرام من المكرونة.

ويسعى صاحب المطعم وفرقه إلى تطوير الفكرة لتضم نظام لاستعادة الميثان الناتج من مخلفات المطعم وإعادة استخدام مياه المطبخ لريّ الأرض بعد تنقيتها لتكون بداية فيما بعد لفتح عدة فروع من هذا النوع ومطعم فعلي بحلول نهاية 2022 .