أمين هيئة كبار العلماء | «سلفينى زوجك» أمر مرفوض

البارت تايم و«سلفينى زوجك» صيغ مرفوضة للزواج
البارت تايم و«سلفينى زوجك» صيغ مرفوضة للزواج

أوضح الدكتور حسن الصغير أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، حكم ما يشاع بمسمى زواج «البارت تايم»، و«سلفينى زوجك».


أوضح الصغير أن زواج «البارت تايم» هو صيحة من صيحات السوشيال ميديا ونتاج الرقمنة الحديثة، وحسبما طرح يعتقد بأن هناك مشكلة تتعلق بوجود مطلقات فى سن صغيرة، ويرى أن الأعراف جعلت البعض يمتنع عن زواجهن، وهى دعوة للزوجات بأن تسمح له بالزواج من أخرى جزء من الوقت أو حسبما يتفقا، فيذهب إليها يوماً أو بأى صورة يراها، موضحاً أن ظاهر الدعوة بعد إنساني.

لكن تسليط الضوء على المسألة كما طرحت لا ينبغى حتى لا يكون الحكم الشرعى غير منضبط.. وأشار إلى ضرورة أن ننظر إلى الوعى العام لدى المجتمع والشباب والعلاقة بين الرجل والمرأة، ومقاصد الشرع الحكيم المتعلقة بالزواج، فمن الخطأ أن نعرج على مسائل شرعية موجودة فى الفقه الإسلامى لبيان صوابها أو خطئها، فمن غير الصحيح أن نقول طالما استوفى الأركان الصحيحة للزواج فهو مقبول.


وبيَن الصغير أن الدعوة لم تبين ما هى واجبات الزوج تجاه الزوجة الأخرى من حيث الإنفاق عليها، صيانتها، حتى إن الزواج فى الإسلام عقد الحياة، وميثاق غليظ يقول عنه المولى عز وجل «وأخذنا منكم ميثاقاً غليظا»، وهو صادر من قضية الكرامة الإنسانية، لذا فمن غير المقبول حصر المسألة بهذه الصورة التى تجعل قضية المرأة هى الاستمتاع ويتم إهدار حقوقها، فالزواج فيه سكن ورحمة وإنفاق وحماية ورعاية.


وحول مسألة «سلفينى زوجك»، أكد أمين عام هيئة كبار العلماء، أن ما يتعلق بـ «سلفنى زوجك»، أمر مرفوض حيث جعل الزوج بهيئة رصيد شحن فى هاتف، مشدداً على أن الزواج الثانى فى الإسلام له مقاصد فما الجديد فى المسألة المطروحة، كما أن هناك عرفاً دارجاً فى مسألة التزوج بأخرى حيث لا مانع منه شرط العدل بينهما، وما نريد أن نبينه أن دعوة الناس لها سبل كثيرة لكن لا ننزل بالمسألة لهذا الحد المطروح.