أستاذ آثار: السائح يسير بالأقصر وكأنه في «متحف مفتوح»

الحضارة المصرية القديمة
الحضارة المصرية القديمة

أكد الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير مدينة الأقصر لكونها من أكثر المحافظات المصرية ثراء بالآثار المتنوعة ومن كافة العصور القديمة.

وأضاف أستاذ الآثار جامعة القاهرة، عبر مداخلة هاتفية مع فضائية "دى إم سى"، أن السائح يمشى فى الأقصر وكأنه يسير فى متحف مفتوح، ويكون محاطا بالآثار وروائع الحضارة المصرية القديمة، حيث أن الأقصر تحتوى على آثار فى كل من البر الشرقى والغربى، مثل معبد الكرنك ووادى الملوك ووادي الملكات.

وتابع "بدران" أنه يتم تطوير أهم ممشى سياحى فى العالم بالأقصر وهو الطريق الرابط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر بمسافة 2400 م (3 كم).

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، توجه إلى الأقصر بالأمس لمتابعة اللمسات النهائية لطريق الكباش ومشروعات معابد الكرنك، مشيرًا إلى وجود توجيهات رئاسية باستعادة الوجه الحضاري لمدينة الأقصر وتحقيق التنسيق الحضاري للمباني.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع باستمرار تطورات الأوضاع في الأقصر وما يتم من تطوير للمعابد، معبرا عن سعادته بوجود شباب وشابات مصريين يقومون بأعمال الترميم ضمن العاملين بالمجلس الأعلى للآثار والعمل على استعادة الألوان ورونقها استعدادا لافتتاحات مقبلة لتظهر الأقصر في أبهى صورها.

وتابع رئيس الوزراء، نقل المومياوات كان حدث عالمي أثار اهتمام كل الدول ومن المنتظر أن يحدث المثل في افتتاح معابد الأقصر.

واستقبلت محافظة الأقصر، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، وعدد من الوزراء، والدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لتفقد اللمسات النهائية لمشروع ترميم طريق الكباش بالأقصر، وكذا الأعمال الجارية بمعبدى الكرنك والأقصر، استعدادا لاحتفالية الافتتاح نهاية العام الجارى.

اقرأ أيضا  | المشرف على ترميم طريق الكباش: الأقصر ستصبح أكبر متحف مفتوح في العالم