روسيا تؤكد إجلاء جميع رعاياها الراغبين في مغادرة أفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن سفير موسكو لدى كابول دميتري جيرنوف أن جميع المواطنين الروس الذين رغبوا في مغادرة أفغانستان على خلفية وصول حركة "طالبان" إلى سدة الحكم قد تم إجلاؤهم.

وأوضح جيرنوف في حديث إلى قناة "روسيا 24" اليوم الخميس 26 أغسطس، أن الحديث يدور عن 360 مواطنا روسيا بينهم حاملو الجنسية المزدوجة غادروا البلاد على متن أربع طائرات أرسلتها روسيا أمس إلى كابول لإجلاء رعاياها، قائلا: "كل من رغب في المغادرة قد غادر".

وأشار الدبلوماسي إلى أن هؤلاء لم تكن بوسعهم مغادرة أفغانستان منذ يونيو الماضي بسبب انقطاع حركة الملاحة الجوية المباشرة بينها وروسيا لأسباب فنية.

كما أكد السفير أن موسكو تعمل على مساعدة نحو 400 أفغاني سيبدؤون هذا العام دراستهم في جامعات روسية مختلفة.

وأشاد السفير بكيفية تعامل "طالبان" مع عملية الإجلاء الروسية، واصفا إياه "إيجابيا جدا"، وتابع أنه لا يزال على تواصل وثيق مع الحركة على كافة المستويات منذ استيلائها على كابول وأن العمل جار على حل جميعا المسائل.
وعلق جيرنوف على الوضع في مطار كابول، قائلا إن الفوضى تسود فيه ولا تستطيع القوات الأمريكية المنتشرة هناك ضمان أي شيء على أرض الواقع.
ويذكر أن متحدث باسم طالبان قال إن 31 أغسطس الجاري هو «الخط الأحمر» لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وإن أي تمديد للجدول الزمني المتعلق ببقائها في البلاد سيعني تمديد «الاحتلال».
وجهت الحكومة الهولندية، رسالة إلى البرلمان قالت فيها إنها تتوقع تشغيل آخر رحلة إجلاء لها من أفغانستان اليوم الخميس.
وقالت الحكومة إن "الولايات المتحدة أبلغت هولندا بأنه يتعين عليها المغادرة اليوم ومن المرجح أن تقوم بآخر رحلاتها في وقت لاحق اليوم".

اقرأ أيضا: اليوم.. هولندا تعلن تسيير آخر رحلة إجلاء من كابول