أهالي قنا: «حياة كريمة» سترت الفقراء وعوّضت حرمان القرى من الخدمات 

أهالي قنا يشكرون الرئيس السيسي
أهالي قنا يشكرون الرئيس السيسي

 

وجه أهالي محافظة قنا،  الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي،  بعد تدشين مبادرة حياة كريمة،  التي وصفوها بأنها سترت الفقراء وعوّضت حرمان القرى من الخدمات. 

 

يقول محمد علي، معلم ، إن حياة كريمة من أفضل المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بجانب مبادرة 100 مليون صحة، لافتا أن حياة كريمة اهتمت بالفقراء، عن طريق القوافل الطبية التي قدمت الكشف والعلاج بالمجان لآلاف المواطنين في قرى قنا،  فضلا عن احلال وتجديد المدارس والوحدات الصحية وشبكات المياه والكهرباء،  فهي انتشلت القرى  من الضياع بعد سنوات عجاف من الحرمان. 

 

ويوضح معتز سيد، مزارع،  أن المواطن البسيط، لم يكن لديه أي احساس بالتغيير للأفضل خلال سنوات عديدة مضت، ولم يكن يهتم به أحد في قرى الصعيد المهمشة، التي طرق مواطنوها كل الأبواب أمام المسؤولين لتوفير الخدمات من مياه شرب وصرف صحي والاهتمام بالمدارس وعلاج الفقراء ولكن دون جدوى،  والآن مع مشروعات حياة كريمة، التي طرقت هي أبوابها على المواطنين لتنتشل الفقراء من فقرهم وتوفر الخدمات الضرورية التي يحتاجها المواطنين.

 

ويشير محمد عبد الفتاح، عامل،  إلى أن المبادرة جاءت من اهتمام الدولة بالمواطنين، فبعد سنوات من تهميش المواطنين،  جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي،  ليعمل على توفير مسكن وحياة كريمة،  للمواطن،  الذي شعر أخيرا بأنه يعيش في دولة يهتم رئيسها بالمواطن الغلبان ويوفر حياة كريمة له.


ويلمح محمود علي، طالب، أن مستشفيي دشنا وابوتشت ، كانت أعمال التطوير متوقفة بهما، منذ 6 سنوات، مما تسبب في معاناة كبيرة للمرضى وذويهم،  وجاءت حياة كريمة، لتضم في أعمالها المستشفيين ، لسرعان ما يتم تخصيص مبالغ للانتهاء منهما في أسرع وقت. 

 

وقال خالد أبوالوفا، منسق مبادرة حياة كريمة في محافظة قنا، إن المبادرة ستحدث طفرة كبيرة لأهالي قنا، وستعمل على تطوير القرى في 5 مراكز بتكلفة تصل 15 مليار جنيه.

 

وأشار أبو الوفا، إلى أن المبادرة تستهدف تطوير 88 قرية تضم 492 نجع وعزبة، منها  33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قرى بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قرى بمركز الوقف – 26 قرية بمركز قوص.

 

وأوضح أن إجمالي عدد سكن كريم داخل محافظة قنا  13779 سكن مقسمة علي المراكز المختارة في المرحلة الأولى، منها
5564 بمركز ابوتشت ، و 2024 بمركز فرشوط،  و 3235 بمركز دشنا، و 882 بمركز الوقف، و 2074 بمركز قوص.

 

وأشار منسق حياة كريمة بقنا، إلى أنه تم اختيار تلك القرى وفقًا لضوابط مثل معدلات الفقر ونقص الخدمات، لافتا أن إجمالي المبالغ المرصودة لعمليات التطوير في هذه القرى 14.5 مليار جنيه، بخلاف سكن كريم المستهدف تطوير ورفع كفاءة أكثر من 13779 منزل وأسرة مصرية بقرابة 66500 مواطن يستفيدون من سكن كريم.

 

وأوضح أن سيتم عمل مجمعات خدمات في كل وحدة قروية، ووصلات مياه لأكثر من 35 كيلو مترًا، وتبطين الترع، ومحطات مياة، وشركات صرف، وأعمدة وإنارة وشبكات كهرباء، ومراكز شباب، وبناء مدارس جديدة، ورفع كفاءة عدد من المدارس المتواجدة بالفعل.

اقرأ أيضا |حلال وتجديد شبكات مياه الشرب بالمناطق العشوائية في قنا