«الصحة» تكشف تفاصيل مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال المبتسرين | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قدم الدكتور هشام شوقي، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، الشكر لـ الرئيس السيسي على إطلاق هذه المبادرات الرئاسية، بداية من مبادرة المسح الشامل لفيروس سي وعلاج المواطنين، والمبادرة الخاصة بحديثي الولادة والكشف عن ضعف السمع، حتى مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال المبتسرين.

 

وأضاف هشام شوقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن تم إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال المبتسرين، منذ يومين في كافة المحافظات، والتي تهدف إلى الحد من إصابة الأطفال بالأمراض.

 

وأشار وكيل وزارة الصحة بالشرقية إلى أن تم أخذ عينات وفحوصات من 402 طفل، وذلك منذ بداية المبادرة، مشيراً إلى يتم فحص العينة الأولى، وبعد مرور 28 يوم، يتم أخذ عينة أُخرى من الطفل، وفي حالة ثبوت معاناة الطفل من مرض ما، يتم توجيهه على الفور إلى الجهات المختصة لتلقي العلاج.

 

ونوه هشام شوقي أن الدولة وبالأخص وزارة الصحة قامت بتوفير بعض من العلاجات والأدوية، والتي من ضمنها الألبان التي تعالج هذه الأنواع من الأطفال، حيث كانت تتكلف عبوة اللبن الواحدة أكثر من 1500 جنيه.

اقرأ أيضاً| إحدى المشاركات فى معرض «ديارنا» توضح تفاصيل وشروط الاشتراك| فيديو

وكشف وكيل وزارة الصحة بالشرقية عن أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال المبتسرين، وهما: ضعف أو قصور في الغدة الدرقية، والغدة الكظرية الخلفية، وأمراض سوء التغذية كاملة، معقباً: "سوء التغذية من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث أنها تؤثر عليه، وبالتالي ينمو متعايش على الآخرين".