كورونا.. الدول الأغنى تستعد للجرعة الثالثة وأخرى لم تحصل على الأولى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبارًا من الأسبوع القادم، سوف يتم البدء في إعطاء أكثر من تسعة ملايين إنسان جرعة معززة في جميع أنحاء العالم، بينما تبذل بعض البلدان قصارى جهدها لتشتري اللقاحات لحماية سكانها من تهديد متحور دلتا في جميع أنحاء العالم، في حين يناقش المتخصصون الحاجة إلى زيادة الدفاعات بجرعات معززة من اللقاحات المتاحة.

اقرأ أيضا| أستاذ أوبئة يوضح مدى فعالية لقاحات كورونا على متحورات الفيروس

هناك بعض الأدلة على أن المناعة تتناقص بمرور الوقت، خاصة ضد متغير دلتا المثير للقلق، ومع ذلك، وجد الباحثون أنه في حين أن جرعة واحدة من لقاح "استرازنيكا او فايزر" فعالة بنسبة 30٪ ضد هذا التحور، فإن جرعتين أكثر فعالية بنسبة 88% للقاح فايزر و 67٪ للقاح استرازنيكا.

في هذا السياق ، تمت مناقشة فكرة ما إذا كان يجب أن يكون للجرعات المعززة، الافضلية على التطعيم الأولى أم لا.
في يونيو ، قال باحثون من فريق جامعة أكسفورد الذي طور لقاح استرازينيكا إنه على الرغم من أن جرعة ثالثة من لقاحهم يمكن أن توفر دفعة قوية للاستجابة المناعية ، إلا أنه لم يكن هناك ما يشير إلى أن هناك حاجة إلى هذه الجرعة وشددوا على أن "الأولوية العاجلة" يجب أن يكون للتأكد من أن الناس في جميع أنحاء العالم يتلقون جرعتهم الأولى.
وبحسب المجلة الطبية البريطانية، فأنه على الرغم من أن ما يقرب من تلقي ما يقرب من 35 مليون جرعة يوميا ، الا ان 1.3٪ فقط من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل تلقوا جرعة واحدة على الأقل .. تلقى أقل من ثلث (32٪) سكان العالم جرعة واحدة على الأقل ، و فقط الربع (24٪) حصلوا على اثنين .
على الرغم من حقيقة أنه يتم إعطاء ما يقرب من 35 مليون جرعة من لقاحات COVID-19 يوميًا ، إلا أن 1.3٪ فقط من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل تلقوا جرعة واحدة على الأقل.
وتناقش العديد من البلدان المرتفعة والمتوسطة الدخل الجرعات المعززة، كطريقة لضمان بقاء الناس محميين ضد المتغيرات الجديدة من فيروس كورونا مع اقتراب أشهر الشتاء.
في إسرائيل، أعلنت الأرقام الرسمية عن تلقى أكثر من مليون شخص جرعة ثالثة  معززة من لقاح فايزر بعد أن بدأت الحكومة حملتها التي تستهدف من هم فوق سن الخمسين.
في حين بدأت تركيا في إعطاء جرعات معززة في يوليو الماضي للعاملين في مجال الرعاية الصحية والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
كما تسمح الدولة التي تستخدم لقاحي سينوفاك وفايزر، للأشخاص الذين تلقوا أي اللقاح الصيني، بتلقي جرعة من اللقاح الأمريكي، من اجل تلقي الشهادة الصحية التي تمكنهم من السفر إلى البلدان التي لا تتعرف على اللقاح الصيني.
يتم تنفيذ مبادرة مماثلة في الاورجواي، حيث يتم تقديم جرعة من لقاح فايزر للمواطنين الذين تلقوا لقاح سينوفاك لتحفيز استجابتهم المناعية. 
وفي كمبوديا وتايلاند ، يتم تقديم لقاح استرازينيكا كمعزز للأشخاص الذين تلقوا لقاح سينوفاك أوسينوفارم.
من المتوقع أن تقوم الولايات المتحدة بتطبيق سياسة اللقاحات المعززة لمعظم البالغين اعتبارًا من 20 سبتمبر، ويوصى بإعطاء الجرعة الثالثة بعد ثمانية أشهر من الجرعة الثانية، فيما سيتم إعطاء الأولوية لأفراد الرعاية الصحية وسكان دار رعاية المسنين وكبار السن الذين تلقوا التطعيمات مبكرًا.
ومع ذلك ، حتى الآن ، قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، التي أعطت الإثنين الإثنين التصريح النهائي للقاح Pfizer ، بتعديل فقط تصاريح استخدام الطوارئ للقاحين Pfizer و Moderna ، للسماح بإعطاء جرعة معززة ثالثة لبعض الأفراد الذين يعانون من كبت المناعة. ، بما في ذلك متلقي زراعة الأعضاء والأشخاص الذين تم تشخيصهم والذين لديهم مستوى مكافئ من كبت المناعة.
ومع ذلك ، حتى الآن ، قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، التي أعطت يوم الاثنين الإذن النهائي للقاح فايزر ، بتعديل تراخيص الاستخدام الطارئ لقاحات فايزر وموديرنا فقط ، للسماح بإعطاء جرعة معززة ثالثة لبعض الأفراد الذين يعانوا من ضعف المناعة ، بما في ذلك مرضي زراعة الأعضاء وأولئك الذين يعانون من حالات مشخصة تعتبر لديهم مستوى مكافئ من ضعف المناعة.
في المملكة المتحدة ، أعد النظام الصحي عن طرح جرعة معززة في سبتمبر القادم للمرضى الذين يعتبرون معرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة.
ومع ذلك ، ذكرت صحيفة التايمز أن اللجنة المشتركة في المملكة المتحدة للتطعيم والتحصين تنتظر المزيد من البيانات قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن ما إذا كان ينبغي التوصية بسياسة الجرعة المعززة.
وتخطط فرنسا وألمانيا أيضا لإطلاق الجرعة الثالثة من اللقاح في سبتمبر لكبار السن والأشخاص الذين يعانوا من الامراض المزمنة ، بما في ذلك مرضي نقص المناعة وسكان دور رعاية المسنين.
تخطط الإكوادور لتنفيذ جرعات معززة من لقاحات فايزر و استرازينيكا و سينوفاك   للأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة. 
وقالت وزارة الصحة إنها ستجري بحثا لتحديد ما إذا كان يجب على عامة السكان أيضا الحصول على جرعة ثالثة ام لا.
و في الوقت الحالي لجأت بعض الدول مثل، أوروغواي وكمبوديا وتايلاند، الي خطة خلط اللقاحات ، في حين قررت الولايات المتحدة عدم الجمع بين العلامات التجارية وأعلنت بالفعل أن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاحات فايزر أو مودرنا سيكونون قادرين على الحصول على جرعة ثالثة من نفس اللقاح
ومع ذلك ، فإن أولئك الذين تلقوا جرعة واحدة من جونسون آند جونسون لن يتم تقديم طلب ثان بعد ، حيث ينتظر المسؤولون النتائج السريرية لفعالية المصل من شركة الأدوية.
يشار الي أن الجمع بين اللقاحات هو أحد الاستراتيجيات الأخرى التي نفذتها عدة دول في منتصف الوباء.